"دبي الإسلامي" يصدر صكوكاً مستدامة بمليار دولار لأجل 5 سنوات

تغطية الاكتتاب بأكثر من ضعفين ونصف بمعدل ربح سنوي 5.2%

أحد فروع "بنك دبي الإسلامي" في دبي
أحد فروع "بنك دبي الإسلامي" في دبي المصور: Christopher Pike/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكمل بنك دبي الإسلامي، تسعير ثالث إصداراته من الصكوك المستدامة بقيمة مليار دولار (3.67 مليار درهم إماراتي) لأجل استحقاق 5 سنوات، بحسب بيان صادر عن البنك نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم.

بلغ معدل ربح الصكوك 5.243% سنوياً، ما يمثل هامشاً قدره 95 نقطة أساس على عوائد سندات الخزانة الأميركية لأكثر من 5 سنوات، حيث شهد الاكتتاب إقبالاً من المستثمرين، وتمت تغطية الاكتتاب بأكثر من ضعفين ونصف ما يعادل"2.5 مليار دولار".

الصكوك المستدامة هي عبارة عن خيارات لتمويل الأنشطة التي تفي بمعايير الإصدارات الخضراء والاجتماعية، مثل مشاريع النقل النظيف، وتحسين جودة المياه، والطاقة الشمسية.

في نهاية 2022، جمع "بنك دبي الإسلامي" 750 مليون دولار من أول طرح لصكوك مستدامة، بعائد 5.4% سنوياً وهي أعلى بواقع 155 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لنفس الأجل.

أدنى هامش ائتماني

يعكس تسعير الإصدار أدنى هامش ائتماني حققه البنك على الإطلاق، وفقاً للبيان الصادر اليوم، معتبراً أنه يُعد الإصدار المستدام الأكبر من نوعه لمؤسسة مالية في الشرق الأوسط منذ عام تقريباً.

أُصدرت الصكوك وفقاً لإطار العمل الخاص بالتمويل المستدام للبنك والذي تم وضعه لتسهيل التمويلات المتعلقة بالمبادرات والمشاريع البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة.

حافظ البنك الذي يُعد أكبر بنك إسلامي في الإمارات، العام الماضي، على معدلات ربحية إيجابية، تصل إلى أكثر من 7 مليارات درهم "1.9 مليار دولار" بنمو 26% مقارنة بعام 2022، بدعم نمو الموجودات، والتكاليف المستقرة، والهوامش القوية وارتفاع الدخل غير المموَّل، بالإضافة إلى تراجع خسائر انخفاض القيمة.

نمو الموجودات واستقرار التكاليف يدعمان أرباح "دبي الإسلامي" السنوية

تسريع البنك في تنفيذ الإصدار جاء نتيجة إقبال المستثمرين، ما سمح بزيادة حجم الإصدار ضمن نطاق السعر المستهدف، بحسب عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي للبنك.

شارك بنك ستاندرد تشارترد بصفته المنظم الوحيد للاستدامة، ومدير الاكتتاب المشترك، كما تم تفويض عدد من البنوك المحلية والعالمية، للعمل بصفة مديري الإصدار الرئيسيين المشتركين ومديري سجل الاكتتاب المشتركين لهذه الصكوك.

في سبتمبر من العام الماضي، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن سوق الديون في دولة الإمارات تجاوزت 250 مليار دولار بنهاية النصف الأول من 2023، وتوقعت أن تتخطى 300 مليار دولار بحلول 2030.