المغرب يبيع فندقاً مملوكاً للملياردير السعودي محمد العمودي

المحكمة التجارية اختارت عرضاً من شركة مغربية بقيمة 165 مليون درهم لشراء فندق "أفانتي"

واجهة فندق "أفانتي" بمدينة المحمدية
واجهة فندق "أفانتي" بمدينة المحمدية المصدر: صفحة فيسبوك الخاصة بفندق "أفانتي"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت محكمة تجارية في المغرب بيع فندق تعود ملكيته لرجل الأعمال السعودي من أصل إثيوبي محمد العمودي، المالك السابق لمصفاة التكرير الوحيدة في المملكة "سامير"، مقابل 165 مليون درهم (16.3 مليون دولار).

مصفاة "سامير" (SAMIR)، التي اشتراها الملياردير السعودي عام 1997 من الحكومة المغربية، تخضع للتصفية القضائية منذ 2016 بعد توقفها عن العمل نتيجة تراكم ديونها إلى أكثر من 40 مليار درهم لصالح الجمارك والبنوك. وعُرضت للبيع أكثر من مرة لكن لم يتم اختيار أي عرض حتى الآن.

المغرب يعرض للبيع مصفاة نفط للملياردير السعودي محمد العمودي

بحسب نص الحكم الصادر عن المحكمة التجارية بمدينة الدار البيضاء اليوم الثلاثاء، فقد تم اختيار العرض المُقدم من الشركة المغربية "Aylis Fedala" لشراء فندق "أفانتي" الواقع في مدينة المحمدية حيث توجد المصفاة. ويأتي هذا البيع في إطار تمديد التصفية القضائية للشركة لتشمل الممتلكات الشخصية للمسؤولين السابقين في شركة سامير.

البيع القضائي شمل الشركة الفندقية "سامير" التي تملك الفندق المتواجد بمدينة المحمدية على الواجهة الأطلسية تحت اسم "AVANTI" ذو الأربعة نجوم ويضم 157 غرفة وجناحاً، وكان المثمن القضائي حدد قيمة أصول الشركة في ثمن افتتاحي قدره 165 مليون درهم.

كان القضاء باع في شهر نوفمبر من العام الماضي فندقاً آخر يملكه العمودي أيضاً يحمل اسم "Amphitrite Palace" بمدينة الصخيرات عبر المزايدة بقيمة 200 مليون درهم، وهو من فئة الخمس نجوم ويضم 176 غرفة وجناحاً وفيلا ملكية.

المغرب يتلقى 15 عرضاً لشراء مصفاة "محمد العمودي" أعلاها 2.8 مليار دولار

منذ صدور التصفية القضائية، عرض القضاء المغربي بيع مصفاة "سامير" وجميع أصولها للبيع، ورغم تلقي عدد من العروض الأجنبية والمحلية لم يتم الحسم فيها، ويُرجح أن يكون ذلك مرتبطاً باستمرار النزاع بين الدولة المغربية والمالك السابق للمصفاة أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي.