صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجمع ملياري دولار من طرح صكوك

تمت تغطية الطرح ثماني مرات بعدما جذب طلبات قدرها 16 مليار دولار من المكتتبين

برج صندوق الاستثمارات العامة في حي الملك عبدالله الدبلوماسي في الرياض، السعودية
برج صندوق الاستثمارات العامة في حي الملك عبدالله الدبلوماسي في الرياض، السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي ملياري دولار من طرح صكوك، في ثاني إصدار أدوات دين للصندوق هذا العام.

جذب الطرح طلبات بقيمة 16 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بنحو 8 مرات، وهو ما مكن الصندوق من تقليص العائد إلى 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل من السعر الاسترشادي البالغ 115 نقطة أساس. وبلغ العائد 5.17% للصكوك التي يصل أجلها إلى 7 سنوات، وفق بيانات الطرح التي نقلتها بلومبرغ.

ويأتي الإصدار بعد نحو شهر تقريباً من بيع الصندوق السيادي للمملكة سندات بقيمة 5 مليارات دولار. وكان آخر إصدارات الصندوق من الصكوك في أكتوبر الماضي، وقبلها طرح سندات خضراء في فبراير 2023.

عيّن الصندوق السيادي للمملكة كلاً من "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" وستاندرد تشارترد" كمنسقين دوليين للطرح، وكلّف "الراجحي كابيتال"، و"سيتي غروب"، و"بنك دبي الإسلامي"، و"الإمارات دبي الوطني كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"جيه بي مورغان"، و"بيتك كابيتال للاستثمار"، لإدارة سجل أوامر الاكتتاب. كما عيّن "بنك أوف أميركا للأوراق المالية"، و"بنك الصين"، و"بي إن بي باريبا"، و"كريدي أغريكول سي أي بي"، و"أي سي بي إنترناشونال سكيورتيز"، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، والأهلي كابيتال، و"سوسيتيه جنرال" كمديري سجل أوامر مساندين.

أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم

يعد "صندوق الاستثمارات العامة" جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريباً، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم خلال 2023، وفقاً لشركة الاستشارات البحثية "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.