فضائح التلاعب بالبيانات تفقد مبيعات "تويوتا" زخمها

أزمات "دايهاتسو" و"تويوتا إندستريز" خيمت بظلالها على الأداء العام للمجموعة

سيارات "تويوتا كورولا" الجديدة، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
سيارات "تويوتا كورولا" الجديدة، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقدت مبيعات مجموعة "تويوتا موتور" زخمها في يناير بعدما كشفت تحقيقات حكومية عن ممارسات احتيالية مستمرة منذ عدة عقود في شركتين رئيسيتين تابعتين لها.

ارتفعت المبيعات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مبيعات شركتي "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) و"هينو موتورز" (Hino Motors) التابعتين لـ"تويوتا"، بنسبة 4.4% لتصل إلى 831161 سيارة الشهر الماضي مقارنةً بشهر يناير 2023، حسبما ذكرت شركة صناعة السيارات اليابانية يوم الأربعاء. كما تراجع الإنتاج بنسبة 3.8% إلى 788670 سيارة، وهو أول انخفاض عالمي تشهده الشركة في 13 شهراً.

اقرأ أيضاً: "تويوتا" توقف كافة شحنات "دايهاتسو" بسبب اختبارات السلامة

شهدت "تويوتا" وعلامتها التجارية الفاخرة "ليكزس" (Lexus) نمواً في المبيعات والإنتاج خلال يناير، بينما شهدت شركة "دايهاتسو" لصناعة الشاحنات التابعة لـ"تويوتا" انخفاضاً في المبيعات والإنتاج العالميين بنسبة 51% و 68% على التوالي. ولا تزال "دايهاتسو" تتعافى من فضيحة اختبارات السلامة التي كُشف عنها النقاب في ديسمبر الماضي.

مع ذلك، يأتي تراجع "تويوتا" بعد تسجيلها عاماً وفيراً، إذ باعت سيارات ركاب أكثر من أي وقت مضى خلال 2023، بعدما ساعدها الطلب على السيارات الهجينة وتعافي سلاسل التوريد في الحفاظ على مركزها كأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم للعام الرابع على التوالي، متفوقة على "فولكس واجن".

التلاعب في اختبارات السلامة

في أواخر ديسمبر، كشف تحقيق داخلي أن "دايهاتسو"، التي تبيع وتورد شاحنات "كي" خفيفة الوزن، كانت تتلاعب بنتائج اختبارات السلامة في حالات التصادم التي يعود تاريخها إلى عام 1989. وتعتبر "دايهاتسو" شركة تابعة مملوكة بالكامل لـ"تويوتا" منذ عام 2016.

كما تبين في يناير أن شركة "تويوتا إندستريز" (Toyota Industries) غيرت بيانات إنتاج الكهرباء للعديد من المحركات التي كانت توردها لشركات صناعة السيارات اليابانية.

وألغت وزارة النقل اليابانية شهادات، وعلقت التصنيع المحلي لعدد من طرز المركبات وأنواع المحركات، على الرغم من أن معظم المصانع أعادت تشغيل عملياتها بالفعل، أو حددت تاريخ إعادة التشغيل.

اقرأ أيضاً: هل فقدت "تويوتا" أكبر شركة سيارات في العالم الرؤية الواضحة؟

أعلنت "تويوتا" يوم الأربعاء أنها ستستأنف الإنتاج في 4 مارس في مصانع بمحافظتي ميه وجيفو بعدما رفعت وزارة النقل الحظر المفروض على ثلاثة أنواع من المحركات التي تصنعها "تويوتا إندستريز". كما أفادت "دايهاتسو" في اليوم نفسه بأنها ستستأنف الإنتاج في 18 مارس لثلاث سيارات، بما في ذلك "روكي" (Rocky) و"تويوتا رايز" (Toyota Raize) و"سوبارو ريكس" (Subaru Rex).

على الجانب الآخر، ارتفع الإنتاج العالمي لشركة "نيسان موتور" بنسبة 22% إلى 274462 سيارة في يناير، حسبما ذكرت الشركة يوم الأربعاء، في حين ارتفعت المبيعات بنسبة 17% تقريباً لتصل إلى 266895 سيارة.

كما شهدت شركة "هوندا موتور" ارتفاعاً في الإنتاج بنسبة 20% إلى 337119 سيارة خلال الشهر الماضي، حيث نمت المبيعات المحلية بنسبة 18% إلى 53402 سيارة.