"سوديك" مصر ترصد 10 مليارات جنيه لتسريع مشاريعها هذا العام

وحدات سياحية تحت الإنشاء بمشروع "جون" التابع لشركة سوديك في الساحل الشمالي، مصر
وحدات سياحية تحت الإنشاء بمشروع "جون" التابع لشركة سوديك في الساحل الشمالي، مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سترسي "سوديك" المصرية، التابعة لـ"الدار العقارية" الإماراتية، أعمال مقاولات للشركات المنفذة لمشاريع قيمتها أكثر من 10 مليارات جنيه هذا العام، بما يمثل زيادة بأكثر من 66% عن عقود الإنشاءات المسندة العام الماضي، في مؤشرٍ على تسريع وتيرة الإنجاز بمشاريع ثالث أكبر شركة عقارية مدرجة ببورصة القاهرة.

نجحت "الدار العقارية" في ديسمبر 2021 بالاستحواذ على 85.5% من أسهم "شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار" (سوديك) التي تأسست عام 1996، بنحو 6.1 مليار جنيه. وتعتبر الشركة واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، وتستهدف مشاريعها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط.

تطوير 4 فنادق

أيمن عامر، مدير عام شركة "سوديك"، قال لـ"الشرق"، على هامش مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن شركته تعمل على تطوير 4 فنادق في الساحل الشمالي وغرب القاهرة، بإجمالي 500 وحدة فندقية، ما سيسهم بمضاعفة مساهمة قطاع الفنادق ومراكز التسوق في إيرادات الشركة، من 7% حالياً إلى حوالي 15% في 2027.

زادت إيرادات الشركة 32% على أساس سنوي في 2023 إلى 10.33 مليار جنيه، بينما قفز صافي ربح الشركة المجمع بعد الضرائب وخصم حقوق الأقلية 164% على أساس سنوي إلى 1.37 مليار جنيه في 2023.

وقعت "سوديك" أغسطس الماضي عقد شراكة مع شركة "نوبو للضيافة" بغرض إنشاء فندقين في مشاريعها بغرب القاهرة والساحل الشمالي، وسيتم بموجب الشراكة إطلاق علامة "نوبو" العالمية في اثنين من مشروعات "سوديك" في كلّ من "مدينة الشيخ زايد الجديدة" والساحل الشمالي.

عامر أضاف أن شركته لديها محفظة أراض غير مستغلة بعد بنحو 1700 فدان سيتم العمل على تنميتها خلال 10 سنوات، كما تبحث عن أراض في شرق القاهرة وغربها بهدف زيادة محفظتها.

يعتبر "ويست تاون" من أكبر مشاريع الشركة، وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، فضلاً عن مشروع "الجريا"، ومشروع "فورتي ويست"، ومشروع "البوليغون"، ومشروع "قطامية بلازا"، ومشروع "أوتوفيل"، ومشروع "سيزر" في الساحل الشمالي.

التحوط عبر شراء المواد الخام

مدير عام الشركة أوضح خلال حديثه، أن شركته تحوّطت خلال العام الماضي، عبر شراء مواد خام أولية تغطي كامل مشاريعها في 2024 بقيمة ملياري جنيه.

وأضاف أن "سوديك" ستعاود فتح باب مبيعات الوحدات في مشاريعها المختلفة خلال الأيام المقبلة، بعد أن أغلقتها في نوفمبر الماضي لدراسة الأسعار والسوق.

خلال الشهرين الماضيين، سادت العشوائية في تسعير سلع بالأسواق المصرية، وفي مقدمتها الحديد الحيوي لمشاريع البناء.

وتيرة ارتفاع الأسعار بدأت بالتراجع بعد إعلان الحكومة الجمعة الماضية توقيعها مع الإمارات صفقة استثمار عقارية، ستستحوذ بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" مقابل 35 مليار دولار.