"BP" تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في مصر

الإنفاق الجديد سيتم خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة

شعار شركة "بي بي" البريطانية
شعار شركة "بي بي" البريطانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بي بي" (BP) استثمار نحو 1.5 مليار دولار في مصر خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك في إطار سعيها لتطوير مشاريع الغاز والحفر في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

هذا الإنفاق سيكون من شركة "بي بي" حصراً، ويأتي في أعقاب إعلان الشركة التي تتخذ من لندن مقراً أنها ستشكل مشروعاً مشتركاً يركز على الغاز في مصر، مع شركة "أدنوك".

قال متحدث باسم شركة "بي بي" في رد على الأسئلة عبر البريد الإلكتروني، إن الإنفاق الجديد سيتم خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة. في حين أن باقي مشاريع الشركة خارج إطار هذه الشراكة، ستشكل 70% من أعمالها في مصر.

ستشمل هذه الشراكة، المتوقع اكتمالها في النصف الثاني من السنة، حصصاً في 3 من امتيازات التطوير التابعة لشركة "بي بي" بالإضافة إلى مشاريع الاستكشاف. وقالت الشركتان في ذلك الوقت، إن "أدنوك" ستقدم "مساهمة نقدية متناسبة" للمساعدة في تمويل فرص النمو المستقبلية.

انخفض إنتاج الغاز في مصر إلى أدنى مستوياته منذ سنوات، حيث تأثر الإنتاج المحلي بالانخفاضات الطبيعية في الحقول، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

وفي الوقت نفسه، تقوم البلاد بشحن فائض الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا خارج أشهر الصيف، حيث تسعى القارة إلى تخفيف الضربة التي سببتها روسيا من خلال خنق الإمدادات.