أرباح "طاقة المغرب" تهبط 20% في 2023 بسبب أسعار الفحم والدرهم

الإيرادات المحققة العام الماضي انخفضت 3% إلى 13.1 مليار درهم

مقر شركة "طاقة المغرب" بمدينة الدار البيضاء، المملكة المغربية
مقر شركة "طاقة المغرب" بمدينة الدار البيضاء، المملكة المغربية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبط صافي أرباح شركة "طاقة المغرب"، أكبر مُنتج خاص للكهرباء في المملكة، 20.4% العام الماضي إلى 1.03 مليار درهم (101.9 مليون دولار) متأثراً بانخفاض أسعار الفحم في السوق الدولية، والتأثير السلبي لارتفاع سعر الدولار مقابل الدرهم.

قالت الشركة، التي تملك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 85% من أسهمها، إن الإيرادات المحققة العام الماضي انخفضت 3% إلى 13.1 مليار درهم.

تُدير الشركة أكبر محطة حرارية تعمل بالفحم في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، والواقعة في منطقة الجرف الأصفر وسط المغرب، وتضم المحطة 6 وحدات تبلغ قدرتها الإنتاجية 2056 ميغاواط.

"طاقة" ترصد 10 مليارات دولار لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في المغرب

تعتزم "طاقة المغرب" توزيع أرباح بواقع 35 درهماً للسهم، أي نفس القيمة الموزعة منذ 2021، وقالت في بيان نتائجها المالية إن "سياستها المالية تقتضي الحفاظ على مستوى توزيعات الأرباح في السنوات الماضية".

كانت الشركة المُدرَجة في البورصة أعلنت العام الماضي عن برنامج استثماري بقيمة 1.6 مليار دولار بهدف زيادة إنتاجها بـ1000 ميغاواط من القدرة الإنتاجية من الكهرباء من مصادر متجددة حتى نهاية العقد الحالي.

وتعتزم "طاقة المغرب" إنجاز أكبر مشروع هيدروجين أخضر في البلاد على المدى المتوسط بقيمة 10 مليارات دولار، وأسست لهذا الغرض العام الماضي شركة فرعية باسم "Taqa Morocco Green Energy" لتقود مشاريع تطوير الطاقات منخفضة الكربون.