انتعاش الطلب يرفع إيرادات المغرب الفصلية من الفوسفات

2.9 مليار دولار إيرادات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) في الربع الرابع من 2023

منجم لاستخراج الفوسفات تابع لمجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" بمدينة خريبكة، المغرب
منجم لاستخراج الفوسفات تابع لمجموعة "المكتب الشريف للفوسفاط" بمدينة خريبكة، المغرب المصدر: موقع OCPgroup.ma
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت إيرادات "مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط" (OCP) المغربية لتسجيل ارتفاع في الربع الرابع من العام الماضي، بدعم من انتعاش الطلب في مختلف الأسواق الرئيسية المستوردة لمنتجاتها الفوسفاتية.

قفزت إيرادات المجموعة المملوكة للدولة 21% في الربع الأخير لتصل إلى 30.2 مليار درهم (2.9 مليار دولار)، بحسب بيان صحافي صدر اليوم الخميس.

على مستوى العام بأكمله، حققت المجموعة التي تُعد إحدى أكبر منتجي الأسمدة في العالم، إيرادات بنحو 91.2 مليار درهم (9 مليارات دولار)، بانخفاض 20% على أساس سنوي. وكانت أسعار المنتجات الفوسفاتية شهدت قفزة كبيرة خلال 2022، ما دعم إيرادات الشركة حينها.

اقرأ أيضاً: المغرب يضخ 12.3 مليار دولار في صناعة الفوسفات خلال 5 سنوات

في النصف الأول من عام 2023، هَوَت أرباح المجموعة 80% على أساس سنوي إلى 3.4 مليار درهم (335 مليون دولار)، متأثرةً بلجوء عدد من العملاء إلى تأجيل الطلبيات إلى النصف الثاني، للاستفادة من الأسعار المنخفضة.

الشركة الحكومية الأكبر في المغرب بدأت في العام الماضي برنامجاً استثمارياً أخضر بقيمة 130 مليار درهم، يهدف إلى تطوير القطاعات المرتبطة بإنتاج وتطوير صناعات الفوسفات على مدى 5 سنوات، ولزيادة الإنتاج بالاعتماد على الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2040.

اقرأ أيضاً: حصيلة المغرب من الفوسفات تهوي 80​​% إلى 330 مليون دولار

خلال العام الماضي، أنجزت "OCP" استثمارات من أجل التطوير الصناعي بقيمة 26.8 مليار درهم، بزيادة 34% على أساس سنوي. وقد حصلت خلال العام الماضي على قرض بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، وآخر بقيمة 188 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.