"أدنوك" الإماراتية تستحوذ على 24.9% من "أو إم في" النمساوية

استمرار "نقاشات غير محددة المدة" بخصوص الدمج المحتمل بين شركتي "بروج" و"بورياليس"

المندوبون يستعرضون عروض "أدنوك" وأرامكو" خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
المندوبون يستعرضون عروض "أدنوك" وأرامكو" خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "أدنوك" عن إنجازها رسمياً لصفقة الاستحواذ على 24.9% من شركة الطاقة والكيماويات "أو إم في" (OMV)، من شركة "مبادلة للاستثمار"، دون الكشف عن التفاصيل المالية المتعلقة بالصفقة.

وبموجب هذه الصفقة، زادت "أدنوك" حصصها في كل من "بورياليس" و"بروج"، مما يعزز مكانتها في مجال الكيماويات، ويخلق فرصاً للنمو والاستفادة من تكامل الخبرات عبر محفظة أعمالها في هذا المجال وخصوصاً في "بروج"، وفق البيان الصادر عن الشركة اليوم الخميس.

وبعد استكمال الصفقة بنجاح، سيتوزع هيكل ملكية "أو إم في" النمساوية، العاملة في الطاقة والكيماويات، بواقع 24.9% تملكها شركة "أدنوك"، فيما تمتلك الشركة النمساوية "Österreichische Beteiligungs" النمساوية 31.5%، علماً بأن بقية حصص الملكية مدرجة في أسواق المال.

ولفتت "أدنوك" إلى مشاركتها "أو إم في" في "نقاشات غير محددة المدة" حول إمكانية إنشاء كيان قابض مشترك جديد للبتروكيماويات من خلال الدمج المحتمل لحصصهما الحالية في "بروج" و"بورياليس".

اقرأ المزيد: أدنوك و"أو إم في" بصدد إنشاء عملاق كيماويات بـ30 مليار يورو

تمتلك "أو إم في" 70% من أسهم شركة "بورياليس" التي يقع مقرها في فيينا، بينما تمتلك "أدنوك" النسبة الباقية. وشركة "بروج" المدرجة في أبوظبي نفسها عبارة عن شراكة بين "أدنوك" و"بورياليس" وتبلغ قيمتها السوقية نحو 22 مليار دولار.

في يوليو الماضي، قرر مجلس الإدارة التنفيذي لـ"أو إم في" إجراء مفاوضات مع شركة "أدنوك" المملوكة للدولة حول إمكانية دمج شركتي "بروج" و"بورياليس"، بحسب بيان للشركة النمساوية حينها. وكان الهدف من دمج الشركتين هو أن تصبحا شريكتين متساويتين في كيان مدرج ببورصة الأوراق المالية يلعب دوراً عالمياً في سوق البولي أوليفين، وفقاً للبيان. وكانت من المقدر أن تبلغ قيمة الكيان نحو 30 مليار دولار.