أسعار الكاكاو تسجل أكبر مكاسب شهرية في 22 عاماً مع مخاوف نقص المحصول

الأسعار قفزت 25% في فبراير بسبب نقص المعروض الناجم عن سوء الأحوال الجوية وآفات المحاصيل بغرب أفريقيا

حبوب الكاكاو تُجفف داخل إحدى المزارع في منطقة أزاغوي، ساحل العاج
حبوب الكاكاو تُجفف داخل إحدى المزارع في منطقة أزاغوي، ساحل العاج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه أسعار الكاكاو نحو تسجيل أكبر زيادة شهرية منذ أكثر من عقدين في نيويورك على خلفية المخاوف المتزايدة بشأن المعروض والتي تهدد بارتفاع أسعار مكون الشوكولاتة الرئيسي.

أسعار العقود الآجلة ارتفعت 25% في فبراير، مسجلة أكبر صعود شهري منذ 2001، بعدما أضر سوء الأحوال الجوية والآفات بالمحاصيل في غرب أفريقيا، التي تزرع معظم حبوب الكاكاو. ووصلت الأسعار أيضاً إلى أرقام قياسية جديدة هذا الشهر، إذ سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 6,648 دولار للطن المتري يوم الاثنين.

كتب محللو "هاي تاور ريبورت" (Hightower Report) في مذكرة يوم الخميس: "تحرك الأسعار عند أعلى مستوياتها على الإطلاق ينذر بتقلبات عنيفة".

الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو يؤدي إلى رفع تكلفة صناعة الحلويات، وهو ما يهدد بتحمّل المستهلكين هذه التكاليف.

تتوقع شركة "باري كولي باوت" (Barry Callebaut) السويسرية، التي تورد الشوكولاتة الاستهلاكية لعدد من أكبر العلامات التجارية، أن يقل إنتاج الكاكاو عن الاستهلاك بمقدار 500 ألف طن في الموسم الحالي. ومن المرجح حدوث عجز آخر قدره 150 ألف طن في الموسم التالي. حذرت الشركة من أن المزارعين في غرب أفريقيا يفتقرون إلى الحافز لزيادة إنتاجهم.

قال هوغو فان دير غوس، نائب رئيس الشركة للكاكاو في أميركا الشمالية، في المؤتمر الدولي لمواد التحلية يوم الأربعاء: "في الوقت الحالي، لا نتوقع أي انتعاش في المعروض. نقص الإمدادات أكبر بكثير مما نلحظه على صعيد تدمير الطلب".

السلع الزراعية