أسعار النفط تصل لأعلى مستوياتها منذ نوفمبر وسط قوة الأسواق

خام غرب تكساس الوسيط يحاول تخطي مستوى 80 دولاراً لأعلى ويسجل أعلى سعر للتسوية منذ نوفمبر

النفط حقق زيادة شهرية ثانية في فبراير، على الرغم من أن الأسعار لا تزال في نطاق تداول ضيق
النفط حقق زيادة شهرية ثانية في فبراير، على الرغم من أن الأسعار لا تزال في نطاق تداول ضيق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار النفط ارتفاعها هذا العام لتصل إلى منطقة 80 دولاراً للبرميل وسط مؤشرات على تشدد السوق المادية.

تخطى سعر خام غرب تكساس الوسيط في وقت سابق من تعاملات الجمعة مستوى (80 دولاراً للبرميل) الرئيسي قبل أن يقلص مكاسبه ليغلق مرتفعاً 2.2% عند أعلى سعر للتسوية منذ نوفمبر. قفزت فروق أسعار الخام، والتي تعبر عن ظروف السوق المادية، هذا الأسبوع في إشارة إلى تشديد أرصدة العرض والطلب.

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة لدى "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "كان مستوى 80 دولاراً بمثابة مستوى نفسياً لسعر الخام، ويمكن أن يوفر حفاظ النفط على بقائه فوق هذا المستوى بعض إشارات الزخم الإيجابية للاستراتيجيات المسايرة للاتجاه".

عززت التوترات الجيوسياسية –بما في ذلك الحرب بين إسرائيل وحماس والهجمات على الناقلات في البحر الأحمر– بعض المكاسب، إذ قُتل وأصيب العشرات من الفلسطينيين في تصاعد للعنف يوم الخميس. كما تلقى هذا الارتفاع دعماً من تخفيضات "أوبك+" الإمدادات، وسط توقعات على نطاق واسع أن يمدد التحالف القيود في الربع الثاني.

لكن ارتفاع الإمدادات من خارج "أوبك"، والمخاوف المستمرة بشأن آفاق الصين، أدت إلى كبح الارتفاع. وانكمش نشاط المصانع في البلاد مرة أخرى الشهر الماضي، مما زاد من علامات ضعف الطلب.

ويتوقع أن يمدد "أوبك+" تخفيضات الإمدادات الحالية إلى الربع المقبل في محاولة لتجنب تخمة عالمية ودعم الأسعار، وفقاً لمسح أجرته بلومبرغ مؤخراً. وفرض التحالف قيوداً على الإنتاج بلغت نحو مليوني برميل يومياً.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 2.2% ليصل عند التسوية إلى 79.97 دولار للبرميل في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية مايو 2% لتتم تسويته عند مستوى 83.55 دولار للبرميل