بتكوين تتخطى 65 ألف دولار مع جذب الصناديق مزيداً من المتداولين

العملة المشفرة الأكثر شعبية قفزت 186% في الأشهر الـ12 الماضية

شعار لعملة "بتكوين" على نافذة مكتب لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، 1 مارس 2024
شعار لعملة "بتكوين" على نافذة مكتب لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، 1 مارس 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعد سعر عملة بتكوين لليوم الثاني على التوالي مقترباً من أعلى مستوياته على الإطلاق، مدفوعاً بتوقعات الطلب القوي من صناديق العملة المتداولة في البورصة في بداية الأسبوع.

بلغ سعر العملة المشفرة الأكثر سيولة نحو 65010 دولاراً أميركياً، وهي أول مرة تتخطى فيها 65 ألف دولار أميركي منذ نوفمبر 2021، قبل أن تنخفض مرة أخرى إلى 64917 دولاراً عند الساعة 8:28 صباحاً بتوقيت لندن.

يكمن الطلب النهم على أكبر عملة مشفرة، على ما يبدو، من صناديق بتكوين المتداولة المدرجة في الولايات المتحدة، والتي بدأت التداول في 11 يناير. وقفز سعر بتكوين بنحو 186% في الأشهر الـ12 الماضية.

قال هايدن هيوز، المؤسس المشارك لمنصة التداول الاجتماعي "ألفا إمباكت": "نظراً لانخفاض السيولة خلال عطلة نهاية الأسبوع، تتحرك الأسواق لأعلى تحسباً لاستمرار تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة الليلة وستستمر الأسعار في الارتفاع".

اقرأ المزيد: هل أثرت الصناديق المتداولة على حجم المعروض من "بتكوين"؟

بلغ صافي تدفقات المستثمرين للعملة المشفرة 7.35 مليار دولار منذ ظهور صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين، والتي تقدمها مجموعة من المؤسسات بما في ذلك "بلاك روك" (BlackRock)، و"فيديلتي إنفستمنت" (Fidelity Investments).

ويراهن المتداولون على أن السعر سيتجاوز قريباً الرقم القياسي البالغ 69 ألف دولار تقريباً، والذي تم الوصول إليه خلال جائحة كوفيد، نظراً للطلب القوي من صناديق الاستثمار المتداولة والقلق من التنصيف، والذي من المتوقع حدوثه في وقت لاحق من هذا العام. بعد عملية التنصيف، عندما يتم تخفيض مكافأة التعدين إلى النصف، يمكن أن ينخفض نمو المعروض من العملة، مما يزيد من ضغط الطلب.

قال هيوز: "قد يستغرق تجاوز العتبة النفسية لأعلى مستوى سابق لبتكوين وقتاً، ولكن يجب اعتبار الأمر مسألة وقت فقط حتى نتجاوز هذا المستوى نظراً لعملية التنصيف المرتقبة والمشاعر الإيجابية".

كما ارتفعت العملات المشفرة الصغيرة نسبياً هي الأخرى، بما في ذلك إيثريوم وسولانا، يوم الإثنين بنسبة 0.15% و1.82% على التوالي.