إنهاء اتفاق بـ1.5 مليار ريال لاستحواذ السيادي السعودي على حصة في "المسافر"

صندوق الاستثمارات العامة كان يرغب بامتلاك 30% في "المسافر للسفر والسياحة".. والشركة المالكة: لم نتوصل إلى اتفاق

صورة من داخل المقر الرئيسي لصندوق الاستثمارات العامة في الرياض، المملكة العربية السعودية
صورة من داخل المقر الرئيسي لصندوق الاستثمارات العامة في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "مجموعة سيرا القابضة" (سيرا) إنها اتفقت مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على إنهاء وثيقة تتعلق باستثماره في شركتها التابعة "المسافر للسفر والسياحة"، وفق إفصاح الشركة يوم الإثنين.

وعزت الشركة فشل الصفقة التي كانت تقدر قيمتها بأكثر من 1.5 مليار ريال، إلى "عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بشأن الصفقة"، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وعلى ضوء هذا الخبر، تراجع سهم سيرا بنسبة 9.9% وهي أكبر خسارة له في نحو أربع سنوات. وكان سهم الشركة قد كسب 13% خلال فبراير.

بدأت المفاوضات بين الجانبين في سبتمبر 2022، وقالت "سيرا" وقتها إن الصندوق يرغب في "امتلاك ما نسبته 30% من شركة المسافر مقابل استثمار ما يصل إلى 1.554 مليار ريال.

يعد "صندوق الاستثمارات العامة" جزءاً رئيسياً من جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرامية إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيداً عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريباً، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطاً في العالم خلال 2023، وفقاً لشركة الاستشارات البحثية "غلوبال إس دبليو إف" (Global SWF)، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.