أديس السعودية تتوقع تزايد الطلب على خدمات الحفر في 2024

الطلب على الحفارات في جنوب شرق آسيا وبعض دول الخليج يقلص كثيراً زيادة المعروض في السعودية

منصة حفر بحرية
منصة حفر بحرية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "أديس" تزايد الطلب على خدمات الحفر، بعد أن بلغت معدلات إشغال منصات الحفر البحرية لديها 95% تقريباً، وفق بيان نتائج أعمال الشركة الصادر اليوم الثلاثاء.

تقدر الشركة، المتخصصة في تقديم خدمات الحفر البرية والبحرية، أن تتراوح أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ما بين 2.89 مليار ريال و3.04 مليار ريال هذا العام، ما يمثل ارتفاعاً على أساس سنوي يتراوح بين 35% و42%.

زاد صافي ربح الشركة بعد خصم النفقات والمكاسب غير المتكررة، بنسبة 84.2% ليصل إلى 473.1 مليون ريال، بحسب البيانات المالية المعلنة اليوم.

كانت أسهم الشركة من بين الأسهم الأكثر تأثراً من إعلان أرامكو التخلي عن الخطط التي أعلنتها قبل نحو 4 سنوات بزيادة الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً. ومنذ ذلك الوقت، تراجعت أسهم الشركة بنسبة 24% لتصل إلى أدنى مستوى لها في منتصف الشهر الماضي، قبل أن ترتد وتتداول حالياً قرب مستوى 20 ريالاً.

المدير التنفيذي للشركة، محمد فاروق، قال إن انتقال المنصات إلى الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة أدى إلى خلق فجوة في عدد من الأسواق الجاذبة منها أسواق جنوب شرق آسيا، والتي حرصت الشركة على تنمية تواجدها فيها في ضوء عقودها الأخيرة في الهند وإندونيسيا. ومن المتوقع أن تساعد هذه التطورات، بجانب الطلب المتوقع من بعض دول الخليج، على موازنة وتعويض إلى حد كبير أي زيادة في المعروض في السعودية بعد هذه التطورات.