الرهان على صعود أسهم التكنولوجيا الأميركية الأعلى في 3 سنوات

المستثمرون يتجهون بشكل متزايد إلى الشراء وإقبال كبير على العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100"

صورة العلم الأميركي وشعار بورصة ناسداك منعكسان على جدار زجاجي في مبنى"ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة (صورة أرشيفية)
صورة العلم الأميركي وشعار بورصة ناسداك منعكسان على جدار زجاجي في مبنى"ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع الرهان على صعود أسعار أسهم التكنولوجيا الأميركية لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات، كما يبدو أن الأسواق العالمية الأخرى قد تواصل الصعود، مما يزيد من احتمالات تراجعها لاحقاً، وفقاً لمحللي "سيتي غروب".

كتب الاستراتيجي كريس مونتاغو في مذكرة بحثية بتاريخ 4 مارس أن الأسواق تواصل الصعود والمستثمرين يتجهون بشكل متزايد إلى الشراء". وقال إن هناك تمركزاً "مفرطاً" للاستثمار طويل الأجل في العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100"، كما أن مراكز الاستثمار في أسواق أوروبا ومؤشر "نيكاي" الياباني تنطوي على مخاطر لجني الأرباح.

تحقق الأسهم الأميركية أداءً جيداً منذ بداية 2024، حيث أدى الهوس بشأن الذكاء الاصطناعي والتفاؤل إزاء النمو الاقتصادي إلى دفع مؤشر "إس آند بي 500" إلى مستوى قياسي. كما ارتفع مؤشر "ناسداك 100" لشركات التكنولوجيا لأربعة أشهر متتالية.

مخاوف الفقاعة في سوق الأسهم

الآن، ينقسم محللو السوق إزاء احتمال حدوث فقاعة في أسواق الأسهم، حيث قال ديفيد كوستين، المحلل لدى "غولدمان ساكس"، إن ارتفاع أسهم التكنولوجيا يعود إلى الأداء القوي لتلك الشركات، فيما يرى ماركو كولانوفيتش من "جيه بي مورغان آند كو" أن وتيرة المكاسب تشير إلى احتمال وجود مبالغة في صعود الأسهم.

اقرأ المزيد: "غولدمان": انتعاش السوق بقيادة أسهم التكنولوجيا الكبرى ليس فقاعة

كما قال مونتاغو من "سيتي" في وقت سابق من هذا العام إن ارتفاع مستويات الربح الناجمة عن شراء أسهم في مؤشر "ناسداك" يثير القلق.

في مذكرة بحثية نُشرت أمس الإثنين، كتب المحلل أن المستثمرين أغلقوا أخر مراكز البيع على المكشوف في مؤشر "يورو ستوكس 50" الأوروبي والعقود المستقبلية لمؤشر "داكس" الألماني الأسبوع الماضي. واختتم مونتاغو أن المستثمرين غير مهتمين بالرهان على هبوط سوق الأسهم حالياً".