استثمارات "داتا فولت" في السعودية ستفوق 5 مليارات دولار

قدرة مراكز البيانات التي تعتزم الشركة الاستثمار فيها تبلغ 500 ميغاواط

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استثمارات "داتا فولت" (DataVolt) في السعودية ستتخطى المليارات الخمس التي أُعلن عنها أمس لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة، ذلك أن مستوى الطلب على خدمات هذه المراكز مرشح للنمو بشكل كبير، حسبما كشف بادي بادماناثان، رئيس مجلس إدارة الشركة.

بادماناثان قال في حديث لـ"الشرق"، على هامش أعمال اليوم الثاني من مؤتمر "ليب" في الرياض، إن القدرة الاستيعابية للمراكز التي تخطط الشركة لبنائها في السعودية بالمرحلة الأولى تبلغ 500 ميغاواط، وهي لا تشكل أكثر من "قطرة في محيط" الطلب المرشح للنمو بشكل كبير، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن هناك عدة مواقع في المملكة، إلى جانب العاصمة الرياض، تتطلع الشركة للعمل فيها، من ضمنها جدة والدمام ونيوم.

"ليب 2024" السعودية يترقب 11.9 مليار دولار استثمارات مبدئية

أمس، وخلال اليوم الأول من مؤتمر "ليب"، أعلنت شركات عدة إلى جانب "داتا فولت" عن استثمارات جديدة في المملكة، من بينها "أمازون" التي أعلنت عن استثمار 5.3 مليار دولار عبر ذراعها "أمازون ويب" لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في السعودية، و"آي بي إم" التي ستضخ 250 مليون دولار لإنشاء مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة، و"سيرفيس ناو" التي ستستثمر 500 مليون دولار في السعودية لإنشاء أول مركز بيانات لها في المنطقة.

إزالة البصمة الكربونية

مع تطور التكنولوجيا، وفي ظل نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فإن استهلاك مراكز البيانات للطاقة سيرتفع أضعافاً، وهو ما يستدعي توفير مراكز بيانات عاملة بالطاقة المتجددة على غرار المراكز التي تعتزم "داتا فولت" الاستثمار فيها بالسعودية، كما أكد بادماناثان.

ولفت إلى أن مراكز البيانات هذه ستعتمد على مصادر الطاقة المتجددة كالهيدروجين وطاقة الرياح وغيرها، وهو ما يميزها عن مراكز البيانات الأخرى التي تعتمد على شبكات الكهرباء المركزية.