888 مليون دولار حصيلة جولات التمويل والصناديق في "ليب 24"

زوار في إحدى صالات معرض "ليب 2023"
زوار في إحدى صالات معرض "ليب 2023" المصدر: موقع "ليب"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد اليوم الثاني في المؤتمر التقني الدولي "ليب24"، المقام في العاصمة السعودية، الرياض، جولات استثمارية للشركات الناشئة والصناديق المتعددة بأكثر من 888 مليون دولار، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم.

أعلنت السعودية في وقت سابق اليوم، عن حزمة برامج بإجمالي استثمارات تناهز 600 مليون دولار، هدفها دعم الشركات الناشئة العاملة بقطاع التكنولوجيا، تمويلياً وتجارياً.

السعودية تطلق برامج لدعم شركات التكنولوجيا الناشئة بـ600 مليون دولار

أطلقت (Oasis Capital) صندوقها الثاني بإجمالي 100 مليون دولار لتمكين مؤسسي الشركات في مراحل نموهم الأولية في الشرق الأوسط. كما أعلن صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية، تأسيس صندوق الاستثمار في الألعاب والرياضات الإلكترونية بـ40 مليون دولار بإدارة من شركة الاستثمار الجريء "Impact46"، وكذلك إنشاء مسرعة وصندوق للاستثمار في الألعاب والرياضات الإلكترونية تديره "ميراك كابيتال" بـ80 مليون دولار.

من جانبها، أطلقت "إنفستكورب" صندوق جديد لدعم الشركات في مراحل نموها باستثمار 500 مليون دولار، كما دشنت شركة "Plug and Play" أول صندوق لها في المنطقة للاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ50 مليون دولار.

وفيما أطلقت شركة "X By Unifonic" صندوقها الاستثماري الأولي، لدعم أعمال خدمات البرمجيات للشركات الناشئة في المنطقة وتركيا، دشنت "تكامل القابضة" صندوقاً استثمارياً بـ50 مليون دولار لدعم الشركات التقنية في مراحل نموها المبكرة.

"ليب 2024" السعودية يترقب 11.9 مليار دولار استثمارات مبدئية

تمويل الشركات الناشئة

على صعيد الشركات الناشئة، فقد حصدت تمويلات بأكثر من 165.4 مليون دولار، تضمنت حصول "بركز" على جولة استثمارية لمرحلتها (Series A) بـ8 ملايين دولار، كذلك حصول (FanZ) على جولة استثمارية المرحلة (Pre-series A) بتمويل 1.5 مليون دولار، كما حصدت شركة "ميسر" جولة استثمارية المرحلة (Seed)، بمبلغ 21 مليون دولار.

شركة "Lawazem" أعلنت أيضاً عن جولة استثمارية للمرحلة (Pre-series A) بتمويل قدره 8 ملايين دولار لتوسيع عملياتها محلياً وإقليمياً، كما أعلنت شركة "buildnow" عن جولة استثمارية المرحلة (Seed) بمبلغ 9.4 ملايين دولار، وأعلنت منصة "RemotePass" عن جولة استثمارية المرحلة (Series A) وحصولها على تمويل بمقدار 5.5 مليون دولار.

5 مبادرات لدعم تقنية المعلومات

أطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات (NTDP) 5 مبادرات للإسهام في تعزيز منظومة تقنية المعلومات وزيادة فاعليتها وضمان استدامة نموها باستخدام العديد من المقومات المالية والمعرفية.

  • إطلاق مبادرة "AIM" لبناء منصة تحفز الابتكار في الذكاء الاصطناعي وتوفر الوصول إلى البنية التحتية للبحث والتطوير، وتسهم في بناء الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • مبادرة "FUEL" لدعم صناديق رأس المال الجريء المستثمرة في الشركات الناشئة في التقنيات العميقة والتقنيات الناشئة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى مرحلة ما قبل الطرح العام الأولي.
  • مبادرة "FundSwift" لتوفير الدعم المالي للشركات الناشئة التي أغلقت استثمارات في المراحل المبكرة لتمكينها من توسيع أعمالها.
  • مبادرة "SourceTech" والتي تقدم الدعم المالي لتحفيز شركات تعهيد تقنية المعلومات على إنشاء وتوسيع خدماتها داخل المملكة.
  • مبادرة "Transform+" التي توفر منحاً مالية بهدف سد الفجوة التقنية للشركات الناشئة وتحفيزها لتبني الحوسبة السحابية.