الروبية الهندية تتفوق على عملات الأسواق الناشئة في شهرين

استقرار العملة جاء مدعوماً بضخ الصناديق العالمية 5 مليارات دولار في سوق السندات الهندية

صراف في بنك "إتش دي إف سي" يحصي أوراقاً نقدية فئة 500 روبية هندية في فرع البنك في مومباي، الهند
صراف في بنك "إتش دي إف سي" يحصي أوراقاً نقدية فئة 500 روبية هندية في فرع البنك في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوقت الروبية الهندية على أقرانها من عملات الأسواق الناشئة خلال الشهرين الماضيين، ما يمهد الطريق لأداء قوي في 2024 بعد أن حفز إدراج البلاد في مؤشرات السندات العالمية التدفقات النقدية من الخارج.

استقرت الروبية مقابل الدولار الأميركي بشكل عام في الشهرين الماضيين، ما جعلها العملة الوحيدة في الدول النامية التي تجنبت الانخفاض وسط ارتفاع العملة الأميركية خلال تلك الفترة. وجاء هذا التقدم مع ضخ الصناديق العالمية نحو 5 مليارات دولار في سوق السندات الهندية استعداداً لإدراج البلاد في المؤشرات العالمية في الأشهر المقبلة.

توقع بنكا "كريدي أغريكول" (Credit Agricole SA) و"تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities) أن ترتفع قيمة العملة الهندية إلى 81 دولاراً مقابل الدولار بحلول نهاية ديسمبر من حوالي 82.9 يوم الثلاثاء.

تُعد الروبية واحدة من أقل عملات الأسواق الناشئة تقلباً هذا العام، وسط تكهنات المتداولين بأن البنك المركزي ربما خفض احتياطي النقد الأجنبي البالغ 619 مليار دولار للحد من التقلبات.

"ستاندرد تشارترد" ينضم لقائمة المتفائلين بشأن الروبية الهندية

ارتفاع طفيف في الروبية

قال براشانت سينغ، مدير محفظة ديون الأسواق الناشئة لدى "نيوبرغر بيرمان" (Neuberger Berman) في سنغافورة: "يرجح أن نشهد ارتفاعاً طفيفاً في الروبية مع استمرار انخفاض التقلبات بشكل كبير. وربما نشهد أداء متفوقاً بعض الشيء للروبية على المدى القريب على خلفية التدفقات المرتبطة بالمؤشر".

يشير متوسط توقعات المحللين إلى ارتفاع قيمة الروبية إلى 82 لكل دولار بحلول نهاية العام، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".