شركة صينية تدرس شراء حصة في وحدة "PCCW" بعد تعثر عرض أبوظبي

وحدة الألياف الضوئية تجذب اهتمام "تشاينا ميرشانتس" والصفقة ما تزال في طور المفاوضات

كابلات للألياف الضوئية
كابلات للألياف الضوئية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة "تشاينا ميرشانتس" (China Merchants) تقديم عرض لشراء حصة في وحدة الألياف التابعة لشركة "بي سي سي دبليو" (PCCW)، بعد تعثر المحادثات المنفصلة بين المجموعة وصندوق الثروة السيادي في أبوظبي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تتم دراسة الصفقة حالياً، وربما لا تسفر عن اتفاق، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات.

من جانبه، أجرى جهاز أبوظبي للاستثمار مفاوضات مع "بي سي سي دبليو" بشأن شراء حصة أقلية مؤثرة في وحدة الألياف مقابل حوالي مليار دولار، وفقاً لتقرير سابق لـ"بلومبرغ نيوز". لكن الأشخاص المطلعين قالوا إن هذه المحادثات تباطأت.

قفزت شهادات الإيداع الأميركية لشركة "بي سي سي دبليو" بنسبة 7.8% بعد نشر تقرير بلومبرغ نيوز يوم الثلاثاء، وهي أكبر نسبة منذ 15 شهراً. كما ارتفعت أسهم الشركة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 1% صباح الأربعاء.

اهتمام المستثمرين الصينيين بالوحدة

نشرت بلومبرغ سابقاً أن جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) يجري مفاوضات مع "بي سي سي دبليو" حول الاستحواذ على حصة أقلية كبيرة في وحدة الألياف الضوئية التابعة لها مقابل نحو مليار دولار. وقال الأشخاص إن تلك المحادثات تعثرت.

تعذر الوصول إلى "تشاينا ميرشانتس" للتعليق على الأمر، فيما رفض "بي سي سي دبليو" وجهاز أبوظبي التعليق.

وذكرت "بلومبرغ" سابقاً أيضاً أن أصول الألياف التابعة لـ"بي سي سي دبليو" جذبت اهتمام المستثمرين الصينيين، وكذلك صناديق الشرق الأوسط. وتعد "بي سي سي دبليو"، ومقرها هونغ كونغ، مجموعة شركات للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، ويرأسها الملياردير ريتشارد لي. وتراجع سعر أسهم الشركة بنحو 5% هذا العام، ما خفّض قيمتها السوقية إلى 30.5 مليار دولار هونغ كونغ (3.9 مليار دولار أميركي).

جدير بالذكر أن جذور "تشاينا ميرشانتس غروب" تعود إلى عام 1872 عندما أسست حكومة تشينغ شركة شحن تسمى "تشاينا ميرشانتس ستيم شيب نافيجيشن" (China Merchants Steamship Navigation)، حسب ما أظهره موقعها الإلكتروني. ويقع مقر التكتل، التابع للجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للصين، في هونغ كونغ، كما تشمل أعمالها الموانئ والنقل والتمويل والعقارات والرعاية الصحية.