شركة يابانية تطور كاميرات تضبط اللصوص قبل ارتكاب الجريمة

تجربة توضيحية لبرنامج الذكاء الاصطناعي لمنع الجرائم من شركة "فاك" (Vaak)
تجربة توضيحية لبرنامج الذكاء الاصطناعي لمنع الجرائم من شركة "فاك" (Vaak) المصور: "أكيو كون" (Akio Kon)/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طوَّرت شركة "فاك" (Vaak) اليابانية الناشئة، برمجية تتلخص وظيفتها في المراقبة، والتأكُّد من أن جريمة ما على وشك الحدوث حتى قبل وقوعها، إذ تعتمد البرمجية على الذكاء الاصطناعي لرصد سلوك السارقين المحتملين من المحال التجارية، وذلك باستخدام صور كاميرات المراقبة التي ترصد لغة الجسد المثيرة للشكِّ كالتململ والارتباك وغيرها.

وفي حين اعتدنا على أن تقتصر استخدامات الذكاء الاصطناعي على المساعد الشخصي الذكي أو السيارات ذاتية القيادة، تبيّن أنَّ هذه التكنولوجيا مفيدة في رصد السلوكيات الجنائية أيضاً.

في مشهد يبدو كأنَّه مأخوذ من فيلم "ماينورتي ريبورت" (Minority Report)، تحلل خوارزميات البرنامج صور كاميرات المراقبة، وتنبه الموظفين حول وجود لصوص محتملين عبر تطبيق للهواتف الذكية، ولعل الهدف من ذلك هو منع السرقات، فغالباً ما يكفي الاقتراب من الشخص المشكوك بأمره وسؤاله عمَّا إذا كان يحتاج إلى مساعدة لمنعه من السرقة.

وتصدَّرت شركة "فاك" عناوين الأخبار عندما ساعدت في القبض على سارق أحد المتاجر في مدينة يوكوهاما اليابانية عام 2018، فقد اختبرت الشركة برمجيتها في المتجر، وتمكَّنت من رصد سلوك السرقة الذي لم يكن مكتشفاً من قبل، واعتُقل مرتكب الجريمة بعد عدة أيام.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تمنع وقوع الجريمة

وقال مؤسس الشركة "ريو تاناكا" (Ryo Tanaka) ابن الـ30 عاماً: "أخيراً فقد قطعنا شوطاً مهماً في طريق الوصول إلى مجتمع يمكن فيه للذكاء الاصطناعي أن يمنع وقوع الجريمة".

وتكبَّد قطاع تجارة التجزئة العالمي خسائر تصل إلى 34 مليار دولار في عام 2017 بسبب سرقة المعروضات -وهو ما يعدُّ سبباً لانكماش مبيعات هذا القطاع- وذلك وفقاً لتقرير صادر عن شركة "تايكو ريتايل سولوشنز" (Tyco Retail Solutions).

ويمثِّل هذا الرقم ما يقرب من 2 % من الإيرادات، ويمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في قطاع يُعرف بهوامش الربح الضئيلة.

وتعدُّ هذه فرصة كبيرة لشركات التجزئة، لذلك فإنَّها تستثمر حوالي 200 مليار دولار في تقنيات جديدة هذا العام، وفقاً لـ"غارتنر إنك" (Gartner Inc)، وتكشف هذه الخطوة عن انفتاح أكبر للشركات بخصوص توظيف التكنولوجيا في تلبية احتياجات المستهلكين وتحسين الربحية.

وقال "توماس أوكونور" (Thomas O’Connor)، محلل في قطاع بيع التجزئة في "غارتنر": "إذا دخلت إلى متاجر التجزئة سواء في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، فستجد غالباً كاميرات المراقبة أو أنواعاً أخرى من الكاميرات في المتجر".

وأضاف: "يتم حالياً رفع فعالية الكاميرات من خلال ربطها بأداة تقوم بتحليل ما تلتقطه بطريقة فعالة وأكثر كفاءة".

وتطلب متاجر التجزئة من مزودي برمجيات الذكاء الاصطناعي، مثل "فاك" وشركة "ثيرد آي" (Third Eye)، التي يقع مقرها في لندن، عدم الكشف عن استخدامها لهذه البرمجية لاعتبارات أمنية. ولكن، يمكننا أن نفترض أنَّ العديد من سلاسل المتاجر الكبيرة في اليابان تستخدم هذه التكنولوجيا بشكل أو بآخر.

وعقدت شركة "فاك" العديد من الاجتماعات، وتلقَّت اتصالات من أكبر المتاجر والصيدليات في اليابان فيما يخص البرمجية، بحسب ما قاله "تاناكا".

وتُعدُّ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ليست بجديدةٍ على كبار تجار التجزئة فهم يستخدمونها في إدارة أعمالهم التجارية، وإدارة المخزون، وتحسين عمليات التوصيل وغيرها من الاستخدامات التي تهم شركاتهم.

وتشغِّل خوارزميات الذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة (chatbots) على المواقع الإلكترونية، كما تستخدم تقنيات تحليل الصور والفيديو، مثل خدمة "إيكو لوك" (Echo Look) من "أمازون" (Amazon.com) التي تقدِّم للمستخدمين نصائح حول الموضة.

وقال "تاناكا": "ما زلنا نكتشف جميع الفرص في السوق، ونتطلَّع إلى مواصلة توسيع نطاق عمل الشركة".

وتأسست "فاك" عام 2017، وتقوم حالياً باختبار برمجياتها في عشرات المتاجر في طوكيو، وبدأت الشركة ببيع نسخة تجارية من برمجية الكشف عن حالات السرقة من المتاجر في يونيو 2019، وتهدف للوصول إلى 100 ألف متجر في جميع أنحاء اليابان في غضون 3 سنوات.

وحصلت الشركة على تمويل بقيمة 50 مليون ين (450 ألف دولار) من صندوق الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة "سوفت بانك غروب" (SoftBank Group Corp) في منتصف حملتها التمويلية التي تسعى فيها لجمع مليار ين (نحو 9 ملايين دولار).

وساعد احتواء معظم المتاجر على كاميرات المراقبة أصلاًا، على جعل استخدام برمجية الذكاء الاصطناعي للكشف عن السرقة حلاً سهلاً ومباشراً.

وتقول "فيرا ميركاتز" (Vera Merkatz)، مديرة تطوير الأعمال في شركة "ثيرد آي" (Third Eye): "إنَّنا نستخدم حاليًا تقنية لم نستفد منها بشكل كامل على مدار عقود".

ويُذكر أيضاً أنَّ شركة "ثيرد آي" الناشئة تأسست عام 2016، وتقدِّم خدمات شبيهة بخدمات "فاك" في سوق المملكة المتحدة من خلال تعاملها مع سلسلة كبيرة من متاجر البقالة، وتتطلَّع إلى التوسع في أوروبا.

وتُطبق الشركة القدرة على رصد وتحليل السلوك الإنساني غير المألوف في مجالات أخرى، إذ تقوم "فاك" بتطوير نظام دفع ذاتي مستند إلى الفيديو، وتخطِّط لاستخدام مقاطع الفيديو في جمع المعلومات حول كيفية تفاعل المستهلكين مع معروضات المتاجر لمساعدتها على عرض المنتجات بفعالية أكبر.

إلى جانب قطاع البيع بالتجزئة، يتطلع "تاناكا" لاستخدام برمجية الفيديو في الأماكن العامة، ومحطات القطارات للكشف عن السلوك المشبوه أو الأشخاص المقدمين على الانتحار.

وصرَّحت "فيرا ميركاتز" (Vera Merkatz) من شركة " ثيرد آي"، أنَّها تلقَّت اتصالات من شركات أمنية تسعى للاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقدِّمها شركتها.

وقال "هيرواكي أندو" (Hiroaki Ando)، استشاري البيع بالتجزئة في شركة "إرنست آند يونغ أدفايزوري آند كونسالتنغ كو" (Ernst & Young Advisory & Consulting Co.) في طوكيو: "الفرص كثيرة، فهناك تطبيقات واسعة للبرمجية خارج نطاق منع السرقة وقطاع التجزئة، كاستخدامها في التصنيع أو أنواع أخرى من التسويق".