سعر الجنيه المصري ينخفض لمستوى قياسي عقب رفع الفائدة المفاجئ

تحريك سعر الصرف هو الأحدث منذ 14 شهراً

أوراق نقدية من الجنيه المصري والدولار الأميركي
أوراق نقدية من الجنيه المصري والدولار الأميركي المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.

بلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية بحلول الساعة 1500 بتوقيت القاهرة، وما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 60%.

التراجع القياسي لسعر العملة المحلية في مصر، يعد الأحدث منذ يناير 2023. كان البنك المركزي المصري سمح بتخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، مما أدى إلى خسارة نصف قيمته مقابل الدولار.

وقال خمسة متعاملين في العملة لـ"الشرق" إنه لا توجد أي تداولات في السوق اليوم، والجميع في حالة ترقب لما يمكن أن يستقر عليه السعر الرسمي للجنيه في البنوك.

آلن سانديب، رئيس البحوث في "نعيم المالية" قال لـ"الشرق" إن تحريك سعر الصرف "كان متوقعاً، في ظل إشارات بأن فريقاً من صندوق النقد الدولي يزور القاهرة حالياً لتوقيع اتفاقية زيادة قيمة قرض الصندوق لمصر.. وقد يغلق السعر عند 50 جنيهاً للدولار بنهاية اليوم".

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي

اجتماع مفاجئ

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي اليوم الأربعاء لكبح جماح التضخم، بحسب بيان صحفي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك.

وبذلك يكون البنك المركزي قد زاد أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 حينما بدأ في تخفيض سعر صرف الجنيه من مستوى 15.7 جنيه للدولار.

وقال البنك المركزي في البيان إنه من المتوقع أن يتخطى التضخم المعدل الذي يستهدفه البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.