المركزي المصري يطالب البنوك بتدبير العملات الأجنبية لكافة طلبات الاستيراد

السفينة "ميرسك سينتوسا" تبحر جنوباً من قناة السويس، بتاريخ 21 ديسمبر 2023
السفينة "ميرسك سينتوسا" تبحر جنوباً من قناة السويس، بتاريخ 21 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في البلد العربي الأكبر من حيث تعداد السكان، بتدبير العملات الأجنبية لكافة طلبات الاستيراد، بهدف ضبط سوق الصرف، وفق وثيقة اطلعت عليها "الشرق".

تشير الوثيقة إلى اتخاذ المركزي إجراءات صارمة مع العملاء الممتنعين عن تنفيذ طلبات الاستيراد وفق سعر الصرف الجديد، إذ طالب البنوك بـ"حذف طلبات التدبير (العملة الأجنبية) التي امتنع العملاء عن تنفيذها وفق سعر صرف اليوم الأربعاء".

سمح البنك المركزي بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي.

بلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية بحلول الساعة 11.43 بتوقيت القاهرة، ما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 60%.

قال 5 متعاملين في العملة لـ"الشرق" إنه لا توجد أي تداولات اليوم بالسوق، الجميع في حالة ترقب لما يمكن أن يستقر عليه سعر العملة الرسمي بالبنوك.

آلن سانديب، رئيس البحوث في "نعيم المالية" قال لـ"الشرق" إن تحريك سعر الصرف "كان متوقعاً، في ظل إشارات بأن فريقاً من صندوق النقد الدولي يزور القاهرة حالياً لتوقيع اتفاقية زيادة قيمة قرض الصندوق لمصر".