الذهب يواصل تسجيل مستويات سعرية قياسية وسط آمال خفض الفائدة

رئيس الاحتياطي الفيدرالي يشير إلى خفض أسعار الفائدة خلال العام الحالي

عامل يعرض سبائك ذهبية في إحدى مصافي الذهب في الهند
عامل يعرض سبائك ذهبية في إحدى مصافي الذهب في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل سعر الذهب مستوى قياسياً جديداً، في حين حققت أسعار المعادن الثمينة الأخرى أيضاً مكاسب كبيرة، بعد أن أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن البنك المركزي الأميركي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة هذا العام.

سعر الذهب سجل مستوى مرتفعاً جديداً عند 2152.25 دولار للأوقية، في حين تجاوز سعر البلاديوم مستوى 1000 دولار للأوقية بمكاسب تزيد عن 10%.

وارتفع سعر الذهب بما يصل إلى 1.1%، مدعوماً بتعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي خلال شهادته أمام الكونغرس. إذ قال باول إنه سيكون من المناسب على الأرجح البدء في خفض تكاليف الاقتراض "في وقت ما هذا العام"، لكنه أوضح أنهم (البنك المركزي) ليسوا مستعدين بعد. وقال أيضاً إنه لا ينتظر وصول التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2% لبدء سياسة التيسير النقدي.

باول: الاحتياطي الفيدرالي يحتاج لمزيد من الثقة حيال التضخم

قال أكاش دوشي، المحلل لدى "سيتي غروب": "أكد باول أن التخفيضات ستحدث في وقت لاحق من هذا العام.. فإن مخاطر التشديد النقدي تنخفض".

صعد سعر الذهب 5% خلال الجلسات الخمس الماضية، في ارتفاع سريع فاجأ البعض في السوق، لا سيما أنه لم يكن هناك أي تغيير كبير في التوقعات بشأن الموعد الذي سيخفض فيه الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض. وتتوقع أسواق المقايضة بنسبة 66% خفض الفائدة في يونيو، مقارنة بـ 58% في نهاية فبراير. عادة ما تكون المعدلات المنخفضة إيجابية بالنسبة للسبائك، التي لا تدر أي فوائد لحيازتها.

ورفع "سيتي غروب" توقعاته لسعر الذهب للأشهر الثلاثة المقبلة إلى 2200 دولار للأوقية، ورفع التوقعات إلى 2300 دولار للأشهر الستة إلى الـ 12 المقبلة. وأشار إلى مخاطر الركود في الربع الثاني، والتي يمكن أن تدفع لتفضيل الذهب، "خاصة في ضوء الارتفاعات الأخيرة في أسواق الأسهم والائتمان".

وبخلاف أسعار الفائدة، ساهمت عوامل أخرى في قوة الذهب. وكانت الصناديق الكلية، التي لم تكن نشطة في السوق حتى وقت قريب، بمثابة قوة شراء جديدة. كما أن دور السبائك كأصل ملاذ تلقى دعماً أيضاً جراء التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط واضطرابات الشحن العالمي، والمشاكل الاقتصادية المستمرة في الصين، والانتخابات الرئاسية الأميركية في نهاية العام.

السعر الفوري للذهب ارتفع 0.7% إلى 2143.46 دولار للأوقية بحلول الساعة 2:18 مساءً في نيويورك. وانخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.3%. وارتفع سعر الفضة والبلاتين، بينما صعد البلاديوم بما يصل إلى 12%، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أوائل يناير. كما سجل النحاس مكاسب.

معادن نفيسة