"النواب الأميركي" يوافق على مشروع بـ460 مليار دولار لتجنب إغلاق الحكومة

من المتوقع إقرار المشروع سريعاً لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة يوم السبت

مبنى الكونغرس الأميركي، واشنطن
مبنى الكونغرس الأميركي، واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون إنفاق بقيمة 460 مليار دولار، وأرسله إلى مجلس الشيوخ، حيث من المتوقع أن يتم إقراره في الوقت المناسب لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة يوم السبت.

يعد التصويت علامة أكيدة، منذ أشهر، على انحسار معارك الإنفاق الفوضوية في الكونغرس، بعد وجود تهديد بخمس عمليات إغلاق منذ الأول من أكتوبر. تجاهلت الأسواق المالية هذه الوقائع الدرامية على افتراض أن التسوية ستسود في النهاية مع بحث كلا الحزبين عن الاستقرار في عام الانتخابات.

تلقى التصويت بأغلبية 339 صوتاً مقابل 85 صوتاً، أمس الأربعاء، دعماً من الديمقراطيين أكبر من دعم الأغلبية الجمهورية، لكن لا يوجد ما يشير إلى أن الجناح اليميني المضطرب لرئيس مجلس النواب مايك جونسون سيسعى إلى الإطاحة به بسبب ذلك.

أراد المحافظون الماليون إجراء تخفيضات أعمق، وشعروا بالغضب بسبب أن زملاءهم الجمهوريين أضافوا مشاريعهم الخاصة إلى قيمة الـ12.6 مليار دولار المخصصة في مشروع القانون.

وقال "جونسون" للصحفيين في وقت سابق يوم أمس: "الحقيقة الآن هي أن لدينا حكومة منقسمة". وأضاف: "كان علينا أن نكون واقعيين بشأن ما يمكننا تحقيقه".

"موديز": الإغلاق الحكومي سينعكس سلباً على تصنيف الولايات المتحدة

سيحدد مشروع القانون مستويات الإنفاق النهائية حتى سبتمبر لنحو ربع تمويل الوكالات الفيدرالية، مع عمل المشرعين على استكمال بقية مشاريع القوانين المالية لعام 2024 بحلول إغلاق الوكالات المتبقية في 23 مارس.

يتضمن مشروع القانون أموالاً لإدارات الزراعة والداخلية والتجارة والعدل والنقل والإسكان والتنمية الحضرية والطاقة وشؤون المحاربين القدامى بالإضافة إلى وكالة حماية البيئة وإدارة الغذاء والدواء ووكالة ناسا.

وقال المحافظون إنهم يتوقعون انتصارات قليلة في الجولة القادمة من المفاوضات – والتي تشمل أموالاً لوزارتي الدفاع والأمن الداخلي – لأن "جونسون" أوضح أنه لن يخاطر بالإغلاق للاستفادة من التخفيضات أو تغييرات السياسة.

وقال النائب الجمهوري بوب جود، رئيس تجمع الحرية المحافظ للغاية في مجلس النواب: "عندما يكون لديك جمهوريون في مجلس الشيوخ لا يريدون خفض الإنفاق، فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله".

وتوقع الديمقراطيون الوفاء بالموعد النهائي للإغلاق التالي.

وعلقت روزا ديلاورو، النائبة الديمقراطية في مجلس النواب عن ولاية كونيتيكت والتي ترأس لجنة الإنفاق في مجلس النواب بالقول: "نحن نسير على الطريق الصحيح ونحو الهدف المرجو".