"تاكسي دبي" تخطط لصفقات استحواذ قبل نهاية العام

رئيس الشركة لـ"الشرق": 100% من سياراتنا ستصبح صديقة للبيئة في 2024

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "تاكسي دبي" لتوسيع نشاطها خلال العام الحالي عبر محورين؛ زيادة أعمالها التشغيلية بشكلٍ أساسي، بموازاة العمل على صفقات استحواذ على شركات، وفقاً للرئيس التنفيذي منصور الفلاسي.

وكشف في مقابلة مع "الشرق"، على هامش الاجتماع السنوي لـ"إي إف جي هيرميس" في دبي، أن شركته تنظر في خطة لإتمام عمليات استحواذ واندماج في "المستقبل القريب"، حيث "ندرس حالياً بعض الفرص المطروحة والذي نأمل أن تتم هذا العام"، دون الإفصاح عن أسماء الشركات المستهدف الاستحواذ عليها، والأسواق المتواجدة فيها، وعمّا إذا كانت منافسة أو مكمّلة لنشاط الشركة.

التاكسي الطائر يبدأ التحليق في سماء دبي في 2025

سيارات "هجينة"

تتطلع "تاكسي دبي" لتصبح جميع سيارات الأجرة التابعة لها مركبات صديقة للبيئة في 2024، بحسب الفلاسي، الذي أوضح أن 75% من سيارات "تاكسي دبي" اليوم "هجينة"، معلناً أن الشركة تهدف للوصول بهذه النسبة إلى 100% بحلول نهاية العام الحالي، فضلاً عن الاستمرار بزيادة السيارات الكهربائية ضمن الأسطول، كجزء من خطة وضعتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتحويل كافة سيارات الأجرة في المدينة إلى سيارات صديقة للبيئة بحلول عام 2027.

الشركة التي طرحت أسهمها في سوق دبي المالي خلال ديسمبر الماضي وجمعت 315 مليون دولار من الطرح الأولي، ضاعفت هذا العام عدد سياراتها المخصصة لمطارات دبي لتبلغ 700 سيارة مركبة، بزيادة حوالي 400 سيارة، وليصل بذلك مجموع سيارات الأجرة التابعة لها في المدينة إلى 5660 مركبة. ونوّه الفلاسي بأن "تاكسي دبي" رفعت حصتها السوقية منذ الإدراج في البورصة من 44% إلى 46%، كخطة أولى ضمن خطتها لتوسيع أعمالها بشكل أكبر حتى عام 2030.

مكاسب مستمرة لمستثمري الاكتتابات الخليجية بفضل صعود الأسهم

كان طرح أسهم "تاكسي دبي" الخامس الذي تقوم به حكومة دبي، وجاء بعد أكثر من عام على بيع حصص في 4 شركات مملوكة لها، جمعت الإمارة من خلالها 8.3 مليار دولار، بما فيها هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في 2022 الذي جمع لوحده 6.1 مليار دولار، بالإضافة إلى "سالك" و"تيكوم" و"إمباور"، وذلك في إطار خطة كُشف النقاب عنها قبل نحو عامين لإدراج 10 شركات حكومية لتعميق بورصة دبي، التي تترقب قريباً سادس الطروحات الحكومية المتمثل بشركة "باركن" لمواقف السيارات.

تتوقع "تاكسي دبي" توزيع أرباح بقيمة لا تقل عن 71 مليون درهم خلال أبريل المقبل عن الربع الرابع من 2023. واعتباراً من العام المالي 2024، تعتزم الشركة توزيع ما لا يقل عن 85% من صافي أرباحها السنوية على دفعتين.