ماكلارين: تقييم كل فريق بـ"فورمولا 1" يفوق المليار إسترليني

زاك براون: استحواذ "ليبرتي"وراء زيادة الإيرادات والتوسع

زاك براون، الرئيس التنفيذي لـ"ماكلارين ريسينغ"
زاك براون، الرئيس التنفيذي لـ"ماكلارين ريسينغ" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال زاك براون، الرئيس التنفيذي لشركة "ماكلارين ريسينغ" (McLaren Racing)، إن تقييم كل فريق من فرق "فورمولا 1" أصبح الآن يستحق مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، وذلك بفضل التغييرات التي أُجريت بعد استحواذ شركة "ليبرتي ميديا كورب" (.Liberty Media Corp).

تأتي تصريحات "براون" في الوقت الذي تحظى فيه فرق "فورمولا 1" بموجة شعبية واسعة في الولايات المتحدة وبنمو متسارع في الإيرادات. وفقاً لـ"براون"، لم تكن هذه هي الحال قبل استحواذ "ليبرتي" على المسابقة.

قال "براون" خلال جلسة نقاشية ضمن قمة "بلومبرغ باور بلايرز" المنعقدة في جدة، برعاية "الشرق": "نصف الفرق يحقق ربحية. لم تكن بهذه الحال قبل خمس سنوات".

وضع هذا النجاح "ليبرتي" في وضعية تمكّنها من الاختيار بشأن من يمكنه المشاركة في "الفورمولا 1". تم رفض عرض مايكل أندريتي بالشراكة مع "جنرال موتورز" في يناير الماضي للانضمام إلى السلسلة في عام 2025.

قال "براون": "تسعى ليبرتي إلى حماية قيمة الفرق العشرة المشاركة. الفرق ما قبل ليبرتي كانت تتراجع. أما الآن، في عهد ليبرتي، هناك فرق ترغب في الانضمام إلى هذه الرياضة. لذلك أعتقد أن ليبرتي ترى وحدها كيف ومتى المشاركة، وما إذا كانت الفرق تريد الانضمام".

صفقات وتقييمات متزايدة

استثمرت شركة "ليبرتي ميديا" بشكل كبير في تسويق هذه الرياضة في الولايات المتحدة منذ شرائها في عام 2017.

تلا ذلك سلسلة من الصفقات والتقييمات المتزايدة، مع ارتفاع الشعبية إلى حد كبير بسبب نجاح سلسلة "درايف تو سيرفايف" (Drive to Survive) الوثائقية من "نتفليكس".

السعودية تعلن عن حلبة القدية الجديدة لسباقات "فورمولا 1"

باع الملياردير الكندي لورانس سترول أواخر العام الماضي حصة فريق "فورمولا 1" "أستون مارتن" لشركة الأسهم الخاصة الأميركية "أركتوس بارتنرز" (Arctos Partners)، التي تمتلك أيضاً حصصاً في شركة "فينواي سبورتس غروب" (Fenway Sports Group) والمالكة لنادي "بوسطن ريد سوكس" و"ليفربول" لكرة القدم. قدرت عملية البيع فريق "فورومولا 1" بحوالي مليار جنيه إسترليني.

قال "براون" إن "فورمولا 1" يمكن أن تدرس المرحلة التالية من التوسع العالمي من خلال النظر في السباقات الدورية، والتي تسمح للمسابقة بالاستفادة من أسواق جديدة. وأضاف أن الجدول الحالي الذي يضم 24 سباقاً "للجائزة الكبرى" في الموسم الواحد قد وصل إلى الحد الأقصى.

تابع "براون": "إذا كنا بحاجة إلى إقامة المزيد من السباقات، فسأقول إن آسيا منطقة مهمة. إذا كان لدينا المزيد من الأسواق للدخول إليها، فيمكن القول إنها ستتمثل في آسيا والهند وجنوب أفريقيا. وهذا من شأنه أن يمنحنا بالفعل تأثيراً عالمياً".