رئيس "تيك توك" لـ"الشرق": نستهدف تعزيز استثماراتنا في السعودية

الشركة مهتمة بالمملكة لارتفاع معدل الشباب وسرعة تبني التكنولوجيا وتنوع استخدامات المنصة فيها

المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف الرئيس التنفيذي لـ"تيك توك" شو زي تشيو عن توجه الشركة لتوسيع نشاطها في السعودية، وزيادة استثماراتها في سوق المملكة عبر تقديم المزيد من الخدمات والمنتجات، وتعزيز فهم المنصة للثقافة المحلية.

شو كشف في مقابلة خاصة مع "الشرق"، على هامش مؤتمر "ليب 2024" (LEAP 2024)، أنه زار المملكة مرتين منذ بداية العام الجاري، في محاولة لـ"تعميق فهم القيم السعودية، واستكشاف الفرص في سوق المملكة الواعدة".

وردّاً على سؤال بشأن اهتمام المنصة بالسعودية، أجاب: "نحن مهتمون جداً بالعمل هنا، فالمملكة دولة بالغة الأهمية نظراً لحيوية سكانها ونشاطهم، فهم يمتلكون مهارات تقنية عالية، ومعظمهم شباب، ويعتبرون من المستخدمين الأوائل لمنصة تيك توك".

كما أوضح أن المنصة المملوكة للشركة الصينية "بايت دانس"، "تهدف لتجربة الكثير من مزايا منتجاتها الجديدة مثل التجارة الإلكترونية في السعودية أولاً، لأن مستخدمي "تيك توك" في المملكة ينتمون لفئة المستخدمين الأوائل، ويتقنون التعامل مع التكنولوجيا".

إنفوغراف.. "تيك توك" يخطف أنظار الشباب العربي من "فيسبوك" و"تويتر"

ونوّه شو بأن المملكة تتميز بمعدل مرتفع لناحية التبني السريع للتقنيات الحديثة، ما يجعل سوقها واعدةً للاستثمار من قِبل "تيك توك".

أكثر من 175 ألف شركة ناشئة

ركّز رئيس "تيك توك" على قطاع الشركات الناشئة في المملكة، حيث يوجد أكثر من 175 ألف شركة ناشئة في السعودية تستخدم المنصة، لدعم أعمالها وتوسيع نطاق وصولها إلى الجمهور.

وإلى جانب كونها منصة هامة لإنشاء المحتوى، اعتبر شو أن "تيك توك" تحولت إلى منصة حيوية لعثور المستخدمين عما يبحثون عنه في حياتهم اليومية. وتابع: "الأمر لم يعد مقتصراً فقط على المحتوى الترفيهي.. تيك توك يُستخدم الآن لتقديم المحتوى التعليمي والصحي.. وكذلك يساعد رواد الأعمال والشركات الصغيرة على دعم أعمالها، ما يترك أثراً اقتصادياً إيجابياً. لافتاً إلى أن "البعض مازال لديه صورة خاطئة بشأن تيك توك".

"تيك توك" تهدد عرش "أمازون" في أميركا باستهداف مبيعات بـ17.5 مليار دولار

الرقابة على المحتوى

ردّاً على الانتقادات التي وُجهت إلى "تيك توك" من قِبل المستخدمين في السعودية، بشأن ممارسة الرقابة على محتواهم، أكد شو لـ"الشرق"، إنه "يولي اهتماماً بالغاً بالانتقادات الموجهة للمنصة من جانب مستخدميها في المملكة بشأن الرقابة على المحتوى"، موضحاً أن سياسات "تيك توك" للإشراف على المحتوى "تُطبّق على أساس عالمي، مع الميل لتغليب أهمية السلامة والحيطة".

وأضاف أنه في بعض الأحيان، عند حذف المنصة لبعض المحتوى، قد يرى الجمهور أن هذه القرارات "منحازة نوعاً ما"، نافياً وجود أي تحيز، إذ "كل ما نسعى لتحقيقه هو الحفاظ على السلامة في منصتنا.. لكن بالتأكيد سياسات الإشراف لدينا ليست مثالية".

إذا كان "تيك توك" و"سناب" لا يضران الأطفال.. فليثبتا ذلك

بحسب شو، فإن "تيك توك"، تخصص ملياري دولار لاستثمارها في إجراءات الموثوقية والسلامة على المنصة، إضافة إلى زيادة نسبة المتحدثين باللغة العربية في فرق السلامة والأمان، ما يضمن تجربة آمنة لمستخدمي المنصة من السعوديين.

وتابع: "أجرينا مناقشات مع عدد من صُنّاع المحتوى والمستخدمين والجهات التنظيمية في السعودية، لتحسين فهمنا للقيم المحلية، وسنعمل على الاستثمار بشكل أكبر في بناء قدراتنا وتقديم المزيد من المزايا باللغة المحلية، لنتمكن من تطبيق لوائحنا الإرشادية بشكل أكثر دقة في المملكة".

تفاعل الجمهور السعودي

يُنوّه رئيس "تيك توك" بأن "الجمهور السعودي يتفاعل بشكل كبير على المنصة، فالمستخدمون لا يكتفون بتصفح المحتوى داخل صفحة "من أجلك" (For You)، والتي تقدم مقترحات محتوى تتناسب مع تفضيلات المستخدم، وإنما يبادرون أيضاً بنشر المحتوى بشكل يومي، ما يثري التجربة على المنصة".

وإلى جانب التواصل الاجتماعي، يرى شو أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات السعودية الناشئة على استخدام المنصة في توسيع أعمالها، من خلال الترويج لمنتجاتها عبر نشر محتوى مبتكر على المنصة، مع استخدام الأدوات الإعلانية،بما يفتح فرص توسع كبرى للشركات للوصول إلى قطاع عريض من الجمهور.

كما أعلن رئيس "تيك توك" أن المنصة تدرس حالياً، الإطلاق التجريبي لمنصتها للتجارة الإلكترونية (TikTok Shop) في السعودية، والتي تسمح لصناع المحتوى بالتسويق لمنتجاتهم داخل الفيديوهات، بحيث يمكن لمتابعيها الضغط مباشرة على المنتج، للدخول إلى الصفحة على متجر "تيك توك شوب" والشراء مباشرة.

"تيك توك" تستهدف زيادة تجارتها الإلكترونية إلى 20 مليار دولار

شراكات متعددة

حول خططه للسوق السعودية، أعرب شو عن تفاؤله بالخطط الموضوعة، مشيراً إلى أن "تيك توك" ستعمل على تعزيز استثماراتها في المملكة، وشراكاتها مع عدة جهات، وعلى رأسها الحملات الترويجية بالتنسيق مع الهيئة السعودية للسياحة، وكذلك التعاون مع مدينة "نيوم" الذكية، إذ حصدت تلك الحملات مليارات المشاهدات.

وبشأن الشراكات التي عقدتها المنصة في المملكة، قال إن أبرز شراكات "تيك توك" المحلية في السعودية مع مؤسسة "إنجاز السعودية"، وهي برنامج غير ربحي متخصص في تأهيل الطلاب لسوق العمل، والمعرفة المالية وريادة الأعمال من خلال برامج تقوم على التجربة ونقل الخبرات من قبل المتطوعين.

وأوضح أن هذه الشراكة تستهدف "الاستثمار في شباب المملكة، عبر صناعة محتوى تثقيفي عن ريادة الأعمال للتأثير في مليوني شاب وشابة، لتمكينهم وتثقيفهم وزيادة فرص توظيفهم".

وركز شو على حرص "تيك توك" على دعم استراتيجية المملكة "رؤية 2030"، مشيراً إلى أن المنصة تتعاون وتنسق جهودها مع الوزارات المعنية لتسليط الضوء على الخصائص والثقافات الفريدة للمجتمع السعودي، وتعريف العالم بها.