السعودية تحفز الاستثمار الرياضي المستدام بموجة خصخصة جديدة

ترجيحات باستمرار صفقات انتقالات اللاعبين العالميين التي بدأت العام الماضي مع تشجيع القطاع الخاص

نيمار، يمين الصورة، وهو يلعب مباراة مع نادي الهلال السعودي
نيمار، يمين الصورة، وهو يلعب مباراة مع نادي الهلال السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع خصخصة المملكة العربية السعودية مجموعة جديدة من أندية كرة القدم المحلية في إطار سعيها لتعزيز مشاركة المستثمرين.

قال نائب وزير الرياضة بدر القاضي، في مؤتمر "بلومبرغ باور بلايرز جدة" المدعوم من "الشرق": "نتوقع انطلاق موجة جديدة من خصخصة الأندية قريباً. وهذا يمنحنا الفرصة لتشجيع الاستثمار المستدام في الرياضة، كما يمنحنا عائداً لإعادة الاستثمار".

ورجح القاضي استمرار موجة انتقالات اللاعبين التي بدأت العام الماضي، وانضم على إثرها نخبة من نجوم كرة القدم العالمية إلى الأندية السعودية المحلية، بمن فيهم البرازيلي نيمار والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة. لكن مع ذلك، من غير الواضح بعد ما إذا كانت الصفقات الجديدة ستتم على نفس المستوى.

إنفاق سعودي سخي على الرياضة

أنفقت السعودية وصندوق الاستثمارات العامة السيادي مبالغ طائلة على الرياضة خلال السنوات الأخيرة كجزء من حملة البلاد لتنويع الاقتصاد وتشجيع السياحة وتحسين جودة الحياة. ونشرت بلومبرغ سابقاً أن المملكة تخطط لجذب مزيد من المستثمرين الخارجيين لتعزيز منافستها بين الكبار في ملاعب كرة القدم.

إنفوغراف: الدوري السعودي ضمن أعلى 10 دوريات من حيث القيمة السوقية

مولت المملكة معظم استثماراتها ومبادراتها الخاصة ذاتياً حتى الآن، ولكنها تسعى لتشجيع مشاركة القطاع الخاص، ليس فقط على صعيد الرياضة وإنما من أجل جذب مزيد من السياح كذلك، وتلبية هدفها الخاص ببناء عشرات المشروعات الضخمة التي ستدعم جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن أجندة التحول في رؤية 2030.

من جانبها، قالت أماندا ستافيلي، الرئيسة التنفيذية لشركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" (PCP Capital Partners)، المالك المشارك مع صندوق الاستثمارات العامة لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، إنها ترى "فرصة واعدة" للاستحواذ على حصة في نادٍ سعودي.