"بروج" الإماراتية تتطلع للتوسع حتى مع استمرار محادثات الاندماج

الشركة "تقيّم الخيارات" التي قد تدعم أسواقها الآسيوية الرئيسية بما فيها الهند والصين

هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة بروج الإماراتية
هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة بروج الإماراتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة بروج -أكبر منتج للكيماويات في الإمارات العربية المتحدة- إلى مزيد من فرص التوسع، حتى في وقت تعمل فيه على إبرام اتفاق اندماج بقيمة 30 مليار يورو (32.8 مليار دولار) مع وحدة تابعة لشركة "أو إم في" (OMV AG) النمساوية.

تضغط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" المملوكة للدولة، والتي تسيطر على "بروج"، من أجل النمو دولياً، بما في ذلك السعي للاستحواذ على شركة " كوفيسترو" (Covstro) الألمانية بمليارات الدولارات، وشراء حصص في حقول غاز طبيعي في مصر وأذربيجان، كما تجري محادثات حول شراء شركة كيماويات برازيلية. تتفاوض أدنوك أيضاً على الاندماج المقترح لشركة بروج مع وحدة "بورياليس" (Borealis) المنتجة للكيماويات التابعة لـ"أو إم في".

"بطلة" أدنوك

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة بروج هزيم سلطان السويدي خلال مقابلة أن بروج ستكون "بطلة" أدنوك في مجال البتروكيماويات، مضيفاً "رأيت مدى تطور الأمور مع أدنوك من حيث التوسع وصفقات الاستحواذ وتحقيق المزيد من النمو. سيكون للبتروكيماويات قطعاً نصيب كبير من هذا التطور".

"بروج" الإماراتية تخطط لتوسيع محفظة منتجاتها من البتروكيماويات

أشار السويدي في موقع بناء منشأة إنتاج بروج الرئيسية الرابعة أن شركته "تقيّم الخيارات" التي من المرجح أن تدعم الأسواق الآسيوية الرئيسية للشركة، بما فيها الهند والصين، وأضاف أن أهم ما في الأمر هو العثور على الشريك المناسب.

نوّه السويدي إلى أنه لا يمكنه التعليق على المحادثات بين أدنوك و"إم أو في" حول اندماج بروج و"بورياليس".

يُرجح الانتهاء من مشروع "بروج 4"، بمنطقة الرويس الصناعية على طول الساحل من مدينة أبوظبي، بحلول نهاية 2025 وزيادة السعة الإنتاجية للشركة من 5 ملايين طن سنوياً حالياً إلى 6.4 مليون طن سنوياً. يجري تصدير البلاستيك من هذا الموقع، وهو أيضاً موقع مصفاة أدنوك الرئيسية.

مصنع "بروج 4" للبتروكيماويات تحت الإنشاء بالرويس في الإمارات العربية المتحدة
مصنع "بروج 4" للبتروكيماويات تحت الإنشاء بالرويس في الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ

تراجع الأسعار

قال السويدي إن أسواق الكيماويات ستبقى تحت الضغط خلال العام الحالي بعد تراجع الأسعار في 2023. وأضاف أن بروج تعهدت بالحفاظ على توزيعات الأرباح خلال 2024 عند 1.3 مليار دولار، وستعتمد على قاعدة عملاء متنوعة جغرافياً لتدعيم المبيعات.

اختتم الرئيس التنفيذي: "نحن نتحرك بحذر شديد خلال 2024، والذي سيكون أيضاً عاماً آخر حافلاً بالتحديات".