توقعات وصول "بتكوين" إلى 100 ألف دولار تبدو أكثر واقعية في سوق الخيارات

العقود القائمة لخيارات شراء العملة المشفرة عند هذا المستوى القياسي آخذة في الارتفاع

لافتة مكتوب عليها "نحن نقبل بيتكوين" في مكتب صرف العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، يوم الجمعة، أول مارس 2024
لافتة مكتوب عليها "نحن نقبل بيتكوين" في مكتب صرف العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا، يوم الجمعة، أول مارس 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدو التوقعات ببلوغ سعر "بتكوين" حاجز 100 ألف دولار، أكثر واقعية في سوق الخيارات بعد فترة طويلة من الاستخفاف باعتبارها مجرد ضجيج من المبشرين بالعملات المشفرة.

قفزت أكبر عملة مشفرة إلى أعلى مستوى آخر على الإطلاق متجاوزةً 70 ألف دولار أمس الجمعة، لتتوج مسيرة صعود لسبعة أسابيع ارتفعت فيها بأكثر من 70%.

قفزة في العقود القائمة

في سوق خيارات "بتكوين"، قفزت المراكز المفتوحة، أو عدد العقود القائمة، لخيارات الشراء مع تسجيل أسعار التنفيذ البالغة 80 و100 ألف دولار زيادة بنحو 12% لكل منهما خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "أمبرداتا" (Amberdata).

قال ليو ميزوهارا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة (هاشنوت) (Hashnote) لإدارة الأصول المؤسسية للتمويل اللامركزي: "وصول العملة المشفرة إلى 80 ألف دولار بحلول نهاية الشهر ليس جنوناً. أعتقد فقط أن المستثمرين الذين يخشون أن يفوتهم شيء سيعودون قريباً لتجنب تكرار ما حدث لهم في 2020 و2021 لدى ارتفاع بتكوين القياسي بينما كانوا خارج السوق. صناديق الاستثمار المتداولة فتحت المجال أمام حتى المزيد من تعاملات الأفراد".

هيئة البورصات الأميركية تؤجل الموافقة على عقود خيارات صناديق بتكوين

تثير التحولات الأخيرة في حجز المراكز إمكان حدوث ارتفاع أكثر استدامة مما كان عليه في الفترة التي سبقت يوم الثلاثاء، عندما اخترق ذلك الأصل الرقمي أعلى مستوى قياسي سابق كان قد سجله في أواخر 2021. ويشير إلى ذلك انخفاض التقلبات والتداول بالاستدانة، مثلما رأينا في أسواق الخيارات والعقود الآجلة، وكانت حركة الأسعار يوم الجمعة مدفوعة بشكل أكبر بالطلب من السوق الفورية.

ويميل مستثمرو التجزئة إلى شراء الرموز المميزة في سوق النقد بدلاً من استخدام المشتقات التي تساعد على تعزيز التداول عبر الاستدانة أو حجز مراكز كبيرة بمبلغ مقدم بسيط.

قال لوك نولان، الباحث المشارك في "كوين شيرز" (CoinShares) لإدارة الأصول المشفرة إن الزيادة الحالية في سعر "بتكوين" مدفوعة بشكل أكبر فيما يبدو بالسوق نظراً لأن السوق "أكثر صحة" مع تراجع التداولات عن طريق الاقتراض مقارنة بيوم الثلاثاء.

تجاوز المستوى القياسي القديم

بلغ معدل التمويل السنوي لعقود "بتكوين" الآجلة الدائمة على "بينانس"، وهو مؤشر رئيسي للتمويل عبر الاستدانة في تداول العملات المشفرة، نحو 57% حتى الساعة 1:30 مساءً في نيويورك. وتجاوز معدل التمويل 100% يوم الثلاثاء. وانخفض التقلب الضمني لخيارات "بتكوين" بشكل ملحوظ عندما انخفض السعر يوم الثلاثاء مباشرة بعد تجاوز المستوى القياسي القديم.

ولكي نكون واضحين، تستمر توقعات ارتفاع الأسعار والمضاربات في الحفاظ على ارتفاع التمويل عبر الاستدانة. ويعود التراجع بعد أن وصلت "بتكوين" إلى 70 ألف دولار يوم الجمعة في جانب منه إلى عمليات التصفية في سوق المشتقات.

تقلبات بتكوين تشكل اختباراً مبكراً للطلب على الصناديق المتداولة

قال زهير ابتكار، مؤسس صندوق العملات المشفرة "سبليت كابيتال" (Split Capital): "لا تزال العقود القائمة مرتفعة للغاية ولا تزال هناك تكهنات متفشية. هذا بشكل عام هو الجزء الأصعب من دورة العملات المشفرة، حيث تأتي الأموال الأكثر سخونة وتدفع التقييمات إلى أبعد مدى، ولكنها في الوقت نفسه تزيد من المخاطر والتقلبات".

كان التفاؤل بشأن التدفق القياسي على الصناديق المتداولة في البورصة الفورية التي أُطلقت حديثاً هو القوة الدافعة الرئيسية وراء الارتفاع. وشهدت صناديق الاستثمار المتداولة التسعة الجديدة تدفقات صافية قاربت 10 مليارات دولار منذ أن بدأت التداول في 11 يناير. وقال نولان: "إننا نشهد بعضاً من أقوى التدفقات".