وزير المالية لـ"الشرق": مصر تترقب 5 إلى 6 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي

التمويلات الأوروبية سيخصص جزء منها للقطاع الخاص وآخر لموازنة الدولة

وزير المالية المصري، محمد معيط
وزير المالية المصري، محمد معيط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تترقب مصر الحصول على نحو 5 إلى 6 مليارات دولار (246 إلى 296 مليار جنيه مصري)، كتمويلات من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة القليلة المقبلة، بحسب وزير المالية المصري محمد معيط في مقابلة مع "الشرق" اليوم.

توقع معيط يوم الخميس الماضي، أن يحفز الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي دعماً أجنبياً بإجمالي 20 مليار دولار للاقتصاد من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة، خلال الفترة المقبلة.

مصر تتوقع أن يحفز اتفاق صندوق النقد تمويلات أجنبية بقيمة 20 مليار دولار

الوزير أشار في المقابلة اليوم، إلى أن حزمة المساعدات الأوروبية سيخصص جزء منها للقطاع الخاص وجزء آخر لموازنة الدولة.

تصريحات معيط تأتي بعد موافقة صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار، عقب تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة.

وقعت مصر، نهاية فبراير، صفقة استثمار عقاري، استحوذت بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

الاستثمارات الخليجية تنقذ مصر من براثن أزمة اقتصادية

تفاقم عجز الميزانية

تفاقم العجز الكلي لميزانية مصر خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية الحالية إلى 6.7% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية فبراير الماضي، مقابل 5% قبل عام، بحسب معيط في تصريحات سابقة اليوم.

تفاقم عجز ميزانية مصر إلى 6.7% خلال أول 8 أشهر من السنة المالية

أِشار معيط خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إلى أن الفائض الأولي بلغ 193 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، مقابل 41.8 مليار جنيه قبل عام، الفائض الأولي هو الفرق بين إيرادات ومصروفات الدولة دون احتساب خدمة الدين.

بلغ عجز ميزانية مصر في السنة المالية السابقة 2022-2023 نحو 6%. ويتوقع أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان أن يزيد العجز الكلي لأكثر من 7% للسنة المالية الحالية.

تترقب مصر الحصول على 3 مليارات دولار جديدة من البنك الدولي خلال الفترة القريبة المقبلة، بحسب ما ذكره معيط في وقت سابق اليوم.