ترقب بيانات التضخم الأميركية يوقف ارتفاع أسهم وول ستريت

المستثمرون يحاولون تقييم الارتفاع الأخير في أسعار المستهلكين قبل اتخاذ قرارات جديدة

متداولون يعملون ببورصة نيويورك، الولايات المتحدة
متداولون يعملون ببورصة نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يجد المتداولون في "وول ستريت" إلا القدر القليل من عوامل التحفيز لمواصلة دفع سوق الأسهم إلى الارتفاع، مع بداية الأسبوع المقرر أن يحمل أحدث الأرقام بشأن التضخم قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي التالي.

تراجعت الأسهم اليوم الاثنين مع ترقب المستثمرين المزيد من الأدلة حول ما إذا كان الارتفاع الأخير في أسعار المستهلكين مجرد إشارة أم هو مؤشر على أن اتجاه الاقتصاد نحو الانكماش قد توقف. بعد الإغلاق عند مستويات قياسية 16 مرة هذا العام، يُظهر مؤشر "إس آند بي 500" علامات نشاط مفرط، ما أثار تحذيرات بشأن تماسك المؤشر على المدى القريب.

قال جيسون دي سينا ترينيرت، من شركة "ستراتيغاس" (Strategas): "سيكون من الطبيعي أن نتوقع بعض المنغصات، وبعض المتاعب، التي ستهوي بتوقعات المستثمرين. أسعار الأسهم، وهوامش الائتمان، وأسعار الذهب وبتكوين، تشير إلى أن ظروف السياسة النقدية أبعد ما تكون عن التشديد".

مسؤولو "الفيدرالي" يشيرون إلى اقتراب خفض أسعار الفائدة

أغلق مؤشر "إس آند بي 500" عند مستوى 5,118 نقطة تقريباً. ومددت أسهم شركة "بوينغ" تراجعها في عام 2024 إلى أكثر من 25% مع فتح تحقيق جنائي أميركي. كما انخفض سهم "ميتا بلاتفورمز" بـ4.5% تقريباً. وصعد سهم "تسلا" في الساعات الأخيرة من التداول، وأعلنت "أوراكل" عن تحقيق مبيعات قوية مع استقرار النمو في أعمال الحوسبة السحابية التي تتم مراقبتها عن كثب.

تراجعت سندات الخزانة، حيث يستعد المتداولون لموجة أخرى من مبيعات الديون من الدرجة الاستثمارية للشركات. وصلت قيمة "بتكوين" إلى مستوى 72 ألف دولار.

توقعات التضخم الأميركي

ارتفعت توقعات المستهلكين الأميركيين بشأن التضخم على مدى السنوات الثلاث المقبلة في فبراير، وزادت بشكل أكثر حدة على مدى خمس سنوات، وفقاً لمسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

جاءت هذه الأرقام قبل البيانات التي من المتوقع أن تظهر أن التضخم ربما لم يتراجع إلا بشكل تدريجي الشهر الماضي، ما يوضح سبب عدم تعجّل المسؤولين الأميركيين بخفض أسعار الفائدة.

أظهر استطلاع أجرته شركة "22 في ريسيرش" (22V Research) أن 45% من المستثمرين يتوقعون أن يكون رد فعل السوق على مؤشر أسعار المستهلكين يوم الثلاثاء هو "تجنب المخاطرة".

أبرز 5 استنتاجات من تقرير الوظائف الأميركية في فبراير

وفي حين أن معظمهم ما زالوا يراهنون على أن مؤشر أسعار المستهلك يمضي بمسار هبوطي يسعى إليه مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى 2%، فإن نسبة الذين يعتقدون أن الظروف المالية ستحتاج إلى تشديد ارتفعت إلى 36%، بعد أن كانت 22%.

مؤشر الخوف والطمع

في حين انخفض مؤشر "إس آند بي 500" في أربعة أيام فقط من تقارير مؤشر أسعار المستهلكين خلال الـ12 شهراً الماضية، فإن التقلبات تتزايد في تلك الجلسات هذا العام. على مدى الأشهر الستة الماضية، تحرك مؤشر الأسهم بحوالي 0.8% بأي من الاتجاهين (صعوداً أو هبوطاً) في اليوم الذي تم فيه إصدار مؤشر أسعار المستهلك، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وهذا يُعد أعلى تحرك منذ شهر أبريل وارتفاعاً عن نسبة أقل من 0.5% في سبتمبر.

يتوقع بول نولت من شركة "مورفي آند سيلفيست ويلث مانجمنت": "تقلباً أكبر حول إصدارات بيانات مؤشر أسعار المستهلك، حيث يواصل المستثمرون تحديد مسار أسعار الفائدة".

الدولار يواصل تراجعه و"وول ستريت" تستبعد مزيداً من الانخفاض

تم تضخيم هذا الشعور بالحذر بسبب علامات تشير إلى سوق مجهدة. ولا يثير الدهشة أن عدداً من مؤشرات المعنويات تشير إلى مستوى متزايد من "التهور" وفقاً لسيم ستوفال من شركة "سي إف آر إيه" (CFRA).

ومن بين تلك المؤشرات، يستشهد "ستوفال" باستطلاع رأي الجمعية الأميركية للمستثمرين الأفراد والذي يظهر فيه مستوى "عالٍ بشكل غير معتاد" من التفاؤل ومؤشر الخوف والطمع من شبكة "سي إن إن"، والذي سجل مؤخراً "طمعاً شديداً".

فرصة للشراء

وأضاف "ستوفال": "على الرغم من أن مؤشر (إس آند بي 500) يستحق فترة استراحة وسيستفيد من امتصاص المكاسب الأخيرة، إلا أن التاريخ يشير إلى عدم الانتظار لفترة طويلة قبل زيادة الحيازات".

أما بالنسبة إلى أنتوني ساغليمبين من شركة "أميريبريس" (Ameriprise)، فمن المحتمل أن المستثمرين يستوعبون بالفعل الكثير من الأخبار الجيدة في أسعار الأسهم، ويتقدمون على البيانات الواردة التي تدعم رواية الهبوط الناعم.

وأشار إلى أن "الأسهم من المحتمل أن تتأخر في عملية توحيد أو حتى فترة طويلة من الانخفاضات المتواضعة في وقت ما من هذا العام. وفي ظل عدم وجود تحول كبير في الصورة الأساسية، نعتقد أن المستثمرين سيرحبون بمثل هذا الانخفاض ويعاملونه كفرصة للشراء".

أصول صناديق النقد تسجل رقماً قياسياً جديداً للأسبوع الثاني

علاوة على ذلك، فإن الارتفاع في الأسهم الأميركية الذي بدأ العام الماضي لا يعكس الظروف التي شهدناها في دورات الازدهار والانكماش السابقة، مثل الفجوات الكبيرة بين أسعار الأسهم وقيمتها، أو الاستخدام الكبير للرافعة المالية، وفقاً لاستراتيجيي "بنك أوف أميركا" بقيادة سافيتا سوبرامانيان.

كتب استراتيجيو البنك: "لقد تحسن الشعور تجاه الأسهم منذ منتصف عام 2023، مما أدى إلى انخفاض طفيف في مستوى اقتناعنا بسوق صاعدة، ولكنه لا يقترب بأي حال من مستويات التفاؤل التي شهدتها ذروات السوق السابقة. وفي رأينا، فإن هذه السوق الصاعدة لديها القدرة على الاستمرار".

ومن ناحية أخرى، فإن الأرباح القوية التي حققتها بعض شركات التكنولوجيا العملاقة أدت أيضاً إلى خفض تقييماتها المرتفعة للغاية. ولا تزال هذه التقييمات ممتدة نسبياً - لكنها لا تزال أقل بكثير من ذروتها السابقة.

نموذج أسهم التكنولوجيا

على سبيل المثال، يتم تداول أسهم شركات التكنولوجيا "العظماء السبعة" بالقرب من متوسط نسبة السعر إلى العائد منذ عام 2015، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". تضم المجموعة كلاً من "أبل" و"ألفابت"، و"أمازون"، و"ميتا"، ومايكروسوفت"، و"إنفيديا"، و"تسلا".

ويزداد باستمرار عدد خبراء وول ستريت الذين يقللون من أهمية المخاوف بشأن وجود فقاعة في أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.

وكان فريق "جي بي مورغان "أحدث من أشار إلى أن تقييمات "العظماء السبعة"، والتي قادت الارتفاع القياسي في وول ستريت، أقل حالياً مقارنة ببقية شركة مؤشر "إس آند بي 500"، مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية.

وكتب الاستراتيجي ميسلاف ماتيجكا في مذكرة: "هناك قلق بشأن التفوق القوي للغاية لشركات التكنولوجيا الكبرى، لكننا نلاحظ أن المجموعة تتداول حالياً بقيمة أقل مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، وذلك بالنظر إلى تحقيق الأرباح".

"جيه بي مورغان": أسعار أسهم "العظماء السبعة" غير مبالغ فيها

بالنسبة للمستثمرين الذين يتساءلون عن مدى قدرة مؤشر "إس آند بي 500" على الاستمرار في الصعود بدعم من تلك المجموعة الضئيلة من الأسهم، فإن اتساع سوق الأسهم الأميركية قد تحسن بالفعل. في حين أن التكنولوجيا لا تزال في صدارة قيادة السوق، فإن الإصدار الذي يعطي وزناً متساوياً لجميع الأسهم في المؤشر - حيث تكتسب شركات مثل (إنفيديا) نفس الثقل مثل (دولار تري) - حقق رقماً قياسياً في الآونة الأخيرة.

وقال جون ستولتفوز من أوبنهايمر لإدارة الأصول: "أشارت تحركات السوق الأسبوع الماضي إلى توسع شهية المستثمرين للأسهم". وأضاف: "لقد أدى هذا إلى مزيج من جني الأرباح بين القطاعات التي حققت أداءً استثنائياً منذ بداية العام، بالإضافة إلى دوران وإعادة توازن إلى القطاعات، وقيم رؤوس الأموال، والأنماط التي تأخرت في الأداء".

الارتفاع الإضافي

يرى "ترينرت"، من شركة "ستراتيغاس"، أنه بالنظر إلى تقييمات السوق المرتفعة وعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات المنخفضة نسبياً، فإنه من الصعب معرفة مدى الارتفاع الإضافي الذي يمكن تحقيقه في أداء الأسهم من المستويات الحالية.

وقال: "نحن نواصل التفاؤل حتى تاريخ سداد الاستحقاق، والذي يتم تعريفه على أنه ارتفاع في عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل".

كان سبب بيع سندات الخزانة في فبراير، والذي دفع عوائد سندات الخزانة إلى أعلى مستوياتها في العام، جزئياً يعود إلى بيانات أسعار المستهلك القوية في يناير، والتي أظهرت قوة مفاجئة في الخدمات الأساسية، وهي مجال يثير قلق البنك المركزي الأميركي. منذ ذلك الحين، صعد المتداولون مرة أخرى من رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة، حيث عززت البيانات الاقتصادية الرأي القائل بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

تلميحات باول ولاغارد ترفع أسعار الأسهم الأميركية لمستويات قياسية

بلغت النظرة الإيجابية للسندات إلى مستوى قياسي في استطلاع أسبوعي للعملاء أجرته "بلومبرغ".

ووفقًا لـ 60% من بين 238 مشاركاً في أحدث استطلاع، ستكون عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أقل في غضون شهر. وهذا أقوى تصويت لصالح السندات منذ أن بدأ الاستطلاع طرح هذا السؤال لأول مرة في أغسطس 2022. وتم إجراء الاستطلاع في الفترة من 4 إلى 8 مارس، ولكن تم إغلاقه قبل صدور بيانات الرواتب غير الزراعية الصادرة يوم الجمعة.