أسهم "شاومي" ترتفع بعد إعلان موعد بيع سيارة منافسة لـ"تسلا" و"BYD"

شركة الإلكترونيات راهنت بمليارات الدولارات على دخول سوق السيارات الكهربائية التي تعرف تنافساً شديداً في الصين

سيارة "شاومي إس يو 7"
سيارة "شاومي إس يو 7" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "شاومي" بنسبة 7.5% في هونغ كونغ يوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت أنها ستبدأ في بيع سياراتها الكهربائية التي طال انتظارها في نهاية مارس الجاري.

راهنت شركة الإلكترونيات، التي يقع مقرها في بكين وتشتهر بهواتفها الذكية، بمليارات الدولارات على دخول سوق السيارات الكهربائية شديد التنافسية في الصين، والذي تقوده شركتا "تسلا" (Tesla) و"بي واي دي" (BYD). وأوضحت الشركة في منشور على منصة "ويبو" (Weibo) أن سلسلة "إس يو 7" (SU7) ستُطرح للبيع في 29 مدينة بدءاً من 28 مارس، دون الكشف عن سعر السيارة.

شاومي تكشف عن أول سياراتها الكهربائية وتطمح لمنافسة بورشه وتسلا

يقود الملياردير المؤسس المشارك لي جون حملة الدخول في عالم صناعة السيارات، حيث جعل الأمر محور اهتمامه الرئيسي بعد تحول أعمال الهواتف الذكية للشركة إلى واحدة من أكبر الأعمال في العالم. ووصف لي، الذي يُعتبر أيضاً مستثمراً مغامراً نشطاً، مشروع السيارات الكهربائية بأنه رهانه الأخير في مجال ريادة الأعمال.

سوق صعبة

تعاونت "شاومي" مع شركة "بكين أوتوموتيف غروب" الحكومية (Beijing Automotive Group) لتصنيع هذه السيارات الكهربائية، بهدف تجنب تمديد الانتظار الطويل اللازم للحصول على تصريح تصنيع من الهيئات التنظيمية المحلية. تدخل سيارات "إس يو 7" سوقاً صعبة مع انتهاء الإعانات الحكومية المقدمة لشراء السيارات الكهربائية، والتي تصل إلى 60 ألف يوان (8400 دولار)، في 2022. وبالتالي يتعين على الشركة أن تتنافس لجذب الانتباه في ساحة تضم الآن مئات الطرز التابعة لعشرات العلامات التجارية.

مشروع "شاومي" لإنتاج السيارات الكهربائية يواجه عقبة تنظيمية في الصين

أوضحت "شاومي" أن اسم "إس يو 7" يشير إلى كلمة "فائقة السرعة" (Speed Ultra)، إذ يمكن أن تتسارع السيارات من 0 إلى 100 كيلومترات في الساعة في غضون 2.78 ثانية.