الاتحاد الأوروبي يدعم غورغييفا لولاية ثانية في صندوق النقد

وزراء المالية في الاتحاد يجمعون على دعمها بعد نجاحها في تجاوز أزمات "غير مسبوقة"

كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي
كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيغيم، إن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يدعمون كريستالينا غورغييفا لولاية ثانية في منصب رئيسة صندوق النقد الدولي.

أوضح في تصريحات للصحفيين في بروكسل اليوم، أن دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لها يأتي بالإجماع، مضيفاً "أبدت غورغييفا الجمعة الماضية استعدادها للعمل فعلاً لفترة ولاية ثانية على رأس صندوق النقد إذا حظيت بدعم كافٍ بين الأعضاء، واليوم، يسعدني بشدة أن أعلن أن كافة البلدان الأعضاء الأوروبية اتفقت على دعمها".

تنتهي فترة ولاية غورغييفا الحالية الممتدة لخمس سنوات في سبتمبر المقبل.

كان قرار اليوم متوقعاً، بعد أن أعرب وزيرا المالية لأكبر اقتصادين في التكتل الموحد -ألمانيا وفرنسا- عن دعمهما للخبيرة الاقتصادية البلغارية التي تبلغ من العمر 70 سنة.

قدرة قيادية قوية

أوضح فان بيتيغيم: "أعتقد أن كريستالينا كشفت عن قدرة قيادية قوية خلال العامين الماضيين، لا سيما خلال أزمات غير مسبوقة، وقدمت أيضاً الدعم لكافة الدول الأعضاء".

باسكال دونوهو، الذي يقود مجموعة وزراء مالية البلدان التي تتشارك اليورو، الذي يُعتبر منافساً محتملاً على المنصب الأعلى في صندوق النقد، قال بعد اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو أمس إن غورغييفا قادت المؤسسة خلال وباء كورونا والحرب في أوكرانيا بطريقة شمولية رائعة.

يجري تعيين المدير العام لصندوق النقد الدولي رسمياً من قبل المجلس التنفيذي للمؤسسة، والذي يتكون من 24 شخصاً تنتخبهم البلدان الأعضاء.

عادة ما يختار الأوروبيون رئيس صندوق النقد الدولي، بينما تقرر الولايات المتحدة من يقود البنك الدولي. ويقع مقر كلا المؤسستين في واشنطن.