جهاز أبوظبي للاستثمار يزيد رهاناته على الائتمان الخاص

الجهاز يزيد التزامه إلى 831 مليون دولار لاستراتيجية الحلول الرأسمالية للعقارات التابعة لشركة "تشيني كابيتال" في لندن

مبانٍ في أفق أبوظبي، الإمارات
مبانٍ في أفق أبوظبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل صندوق الثروة السيادية في أبوظبي، البالغة قيمته 892 مليار دولار، على زيادة التزامه تجاه صندوق ائتماني خاص للعقارات، فيما يشكّل أحدث مؤشر على أن المستثمرين أصحاب الأموال الضخمة بالشرق الأوسط يتطلعون إلى لعب دور محوري في هذه الفئة من الأصول.

من المقرر أن يزيد جهاز أبوظبي للاستثمار التزامه باستراتيجية الحلول الرأسمالية لشركة "تشيني كابيتال" (Cheyne Capital) إلى 650 مليون جنيه إسترليني (831 مليون دولار)، وفقاً لبيان. يتعلق هذا الالتزام بالجيل التاسع من تلك الاستراتيجية لشركة إدارة الأصول البديلة ومقرها في لندن.

قال محمد القبيسي، المدير التنفيذي لقسم العقارات في جهاز أبوظبي للاستثمار، في البيان: "استثمرنا مع تشيني لعدة سنوات، ونرحب بفرصة لتنمية علاقتنا. إننا نعتبر هذا عرضاً استثمارياً مقنعاً في سوق تتطلع إلى مقرضي الائتمان من القطاع الخاص للحصول على رأس المال".

سوق ائتمان خاص بـ1.6 تريليون دولار

تتجه صناديق الثروة السيادية بشكل متزايد نحو سوق الائتمان الخاص البالغة قيمتها 1.6 تريليون دولار، والتي اكتسبت زخماً في السنوات الأخيرة، مع انسحاب البنوك الاستثمارية من الديون الخطرة عندما واجهت متطلبات رأسمالية أعلى. بدورهم، ضخ المستثمرون الذين يبحثون عن عوائد أعلى الأموال في فئة الأصول.

تأتي خطوة جهاز أبوظبي للاستثمار بعد أشهر قليلة من إعلان شركة "مبادلة للاستثمار" أنها ستكون مستثمراً رئيسياً في صندوق جديد للاستثمار في الحالات الخاصة، والذي أنشأته شركة "ستارز العقارية" (Starz Real Estate)، ويستهدف الفرص الجاهزة للتجديد وإعادة التطوير في جميع أنحاء أوروبا. كما أبرمت "مبادلة" مؤخراً صفقة مع ذراع إدارة الأصول التابعة لمجموعة "غولدمان ساكس" للبحث عن المزيد من فرص الائتمان الخاص في آسيا، مع التركيز بشكل خاص على الهند.

من جانبهم، يتطلع المقترضون العقاريون التجاريون إلى جهات إقراض ائتمان من القطاع الخاص من أجل إعادة تمويل التزامات ديونهم، حيث تسبب ارتفاع أسعار الفائدة في تراجع تقييمات العقارات.

يركز صندوق حلول رأس المال التابع لشركة "تشيني" على تقديم قروض عالية الجودة مقابل العقارات الأوروبية، ولكنه يوفر أيضاً ديوناً ثانوية وائتماناً مختلطاً وأوراقاً مالية مدعومة بالرهن العقاري التجاري للمقترضين.

من جانبه، قال رافي ستيكني، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي للاستثمار في الذراع العقارية التابعة لشركة "تشيني"، في البيان: "تهدف استراتيجية حلول رأس المال إلى مساعدة صناعة العقارات الأوروبية على التحول بعيداً عن الأصول المتقادمة بشكل متزايد، والتي تدعمها أسعار الفائدة المنخفضة، والاتجاه نحو أصول منتجة ومستدامة على المدى الطويل".