هبوط أسعار النفط وسط تباين تنفيذ تخفيضات "أوبك" للإمدادات

التضخم في الولايات المتحدة يفوق التوقعات للشهر الثاني خلال فبراير

أنابيب النفط في مصنع لمعالجة الصخر الزيتي في كوهتلا جارفي، إستونيا
أنابيب النفط في مصنع لمعالجة الصخر الزيتي في كوهتلا جارفي، إستونيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط في ظل تأثر الأسواق الأوسع بعلامات ترسخ التضخم في الولايات المتحدة، كما أشارت بيانات "أوبك" إلى أن أحدث تخفيضاتها للإمدادات شهدت تبايناً في تنفيذها.

وصل سعر خام غرب تكساس الوسيط في التسوية إلى ما دون 78 دولاراً، بعد تقلبه بين الصعود والهبوط، وعلى صعيد آخر، انتعشت أسعار الأسهم متجاهلةً تفوق أرقام التضخم على التوقعات. وتراجعت أسعار عقود مزيج برنت الآجلة إلى ما دون 82 دولاراً للبرميل. وبعيداً عن البيانات الاقتصادية الأميركية، ذكر تقرير "أوبك الشهري" أن العراق أنتج خاماً أكثر من حصته للشهر الثاني.

أوبك تخفض توقعات نمو إنتاج النفط للعام الحالي 100 ألف برميل يومياً

ويتوقع على نطاق واسع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها للاجتماع الخامس على التوالي عندما يلتقي صناع السياسة النقدية ابتداء من 19 مارس. وقال أولي هانسن، استراتيجي السلع في "ساكسو بنك"، إن ارتفاع أرقام مؤشر أسعار المستهلكين قليلاً عن التقديرات "من غير المرجح أن يسبب أزمة". وأضاف: "ليس من المرجح أن تؤثر بيانات (التضخم) لشهر واحد على التوجه".

ارتفعت أسعار النفط هذا العام، لكنها ظلت محاصرة بين العوامل الصعودية والهبوطية التي تتجاذبها. إذ قوبلت تخفيضات إمدادات "أوبك+" بزيادة في الإنتاج من خارج المجموعة، في حين استمرت المخاوف بشأن الطلب الصيني. وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، ستقدم وكالة الطاقة الدولية لمحة سريعة عن السوق.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 0.5% ليصل في التسوية إلى 77.56 دولار للبرميل.
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية مايو 0.4% إلى 81.92 دولار للبرميل.