سعر طن الكاكاو يتخطى 7000 دولار وصانعو الشوكولاتة يقلصون العبوات

تراجع الإمدادات من دول غرب أفريقيا وسط ظروف الطقس المتطرف وشيخوخة الأشجار

كومة من أغصان الكاكاو، تظهر عليها علامات مرض القرون السوداء، أثناء الحصاد في مزرعة في بلدة كوابينج، غانا
كومة من أغصان الكاكاو، تظهر عليها علامات مرض القرون السوداء، أثناء الحصاد في مزرعة في بلدة كوابينج، غانا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار العقود المستقبلية لسلعة الكاكاو إلى مستوى قياسي جديد خلال جلسة التداول، حيث تجاوز سعر الطن 7 آلاف دولار في بورصة نيويورك للمرة الأولى، بعدما أدت المخاوف بشأن الإمدادات إلى ارتفاع متواصل في الأسعار، وهو ما قد يؤرق صانعي الشوكولاتة لفترة طويلة.

قفز سعر العقد الأكثر تداولاً للكاكاو بنسبة 5.5% تقريباً إلى 7096 دولاراً يوم الثلاثاء، وصعد منذ بداية العام وحتى الآن بحوالي 68%. وأدى ارتفاع التكاليف إلى الضغط على صانعي الشوكولاتة، مع استمرار تراجع الإنتاج لدى كبار المزارعين في ساحل العاج وغانا وسط سوء الأحوال الجوية والمخاوف الهيكلية في القطاع مثل شيخوخة ومرض الأشجار.

ما يزال عدد الوافدين إلى موانئ ساحل العاج أقل بـ30% تقريباً مقارنة بمستويات العام الماضي، ومن غير المتوقع أن يوفر موسم حصاد نصف المحصول الذي يبدأ في أبريل المقبل أخباراً جيدة كما يأمل المزارعون. وتتوقع هيئة تنظيم القطاع الزراعي في البلاد أن يتراوح إجمالي حصاد نصف المحصول بين 400 و500 ألف طن، حسبما ذكرت بلومبرغ يوم الخميس الماضي، مقارنة بـ600 إلى 620 ألف طن في العام السابق.

سعر الكاكاو قد يبلغ 10 آلاف دولار

قال محللو "سيتي ريسيرش"، بمن فيهم أكاش دوشي، في فبراير إن العقود المستقبلية للكاكاو في بورصة نيويورك قد تُتداول في نطاق يتراوح بين 7000 و10000 دولار للطن إذا استمر تراجع الإمدادات من دول غرب إفريقيا دون حدوث انخفاض كبير في الطلب. وأضاف المحللون أنه إذا ما تحقق هذا السيناريو قد لا تقل الأسعار حتى النصف الثاني من عام 2025.

وبسبب هذا الوضع رفع صانعو الشوكولاتة مثل شركة "هيرشي" الأسعار، مع تقليص حجم العبوات والترويج لمنتجات جديدة تستخدم كميات أقل من الكاكاو.

اقرأ المزيد: ارتفاع سعر الكاكاو يدفع صناع الشوكولاتة لتجربة وصفات جديدة

ورغم أن الإجراءات التي اتخذتها الشركات لتأمين نفسها والمخزونات الفعلية المتوافرة لديها تؤدي لهدوء مؤقت في المشهد، فإن تكاليف صناعة الشوكولاتة -وبالتالي الأسعار التي يدفعها المستهلكون- ستكون "مهيأة للارتفاع" على مدى الستة أشهر إلى العام المقبل، وفقاً للمحللين في "بلومبرغ إنتليجنس" ديانا جوميز وإغناسيو كانالز بولو. وكتب المحللان في مذكرة الأسبوع الماضي أن تراجع الإمدادات قد يستمر حتى عام 2025.

السلع الزراعية