الشركات العالمية توزع أرباحاً قياسية في 2023 تصل إلى 1.66 تريليون دولار

"جانوس هندرسون": نصف النمو المحقق في التوزيعات جاء من القطاع المصرفي

شاشة تظهر أسعار الأسهم داخل البورصات اليونانية
شاشة تظهر أسعار الأسهم داخل البورصات اليونانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت توزيعات الأرباح العالمية إلى رقم قياسي بلغ 1.66 تريليون دولار العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن "جانوس هندرسون غروب" لإدارة الأصول، التي تتوقع أن تصل التوزيعات إلى مستوى أعلى في العام الجاري.

ارتفعت المدفوعات بنسبة 5% في عام 2023، وفقاً للتقرير. وجاء ما يقرب من نصف النمو من القطاع المصرفي، الذي كافأ المساهمين بعد زيادة الأرباح من الإقراض.

كان هذا ثالث ارتفاع قياسي على التوالي لتوزيعات الأرباح بعد تراجع قصير في المدفوعات خلال الوباء في عام 2020. تتوقع "جانوس هندرسون" أن يصل إجمالي توزيعات الأرباح إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 1.72 تريليون دولار هذا العام، بزيادة 3.9% على أساس رئيسي.

الصندوق السيادي السعودي مرشح لتلقي 19 مليار دولار من أرامكو عن 2024

مرونة ميزانيات الشركات

تشير البيانات إلى مرونة الميزانيات العمومية للشركات، رغم الانكماش الاقتصادي العالمي وارتفاع تكاليف خدمة الدين، كما أنه مؤشر على الفوائد التي تعود على القطاع المصرفي من ارتفاع أسعار الفائدة.

"بقي التدفق النقدي للشركات في معظم القطاعات قوياً، ما وفر الكثير من القوة لتوزيعات الأرباح"، وفقاً لما قاله بن لوفتهاوس، رئيس قسم دخل الأسهم العالمية في "جانوس هندرسون".

قامت 86% من الشركات على مستوى العالم، إما بزيادة توزيعات الأرباح أو الحفاظ عليها دون تغيير خلال العام الماضي، مع زيادات ملحوظة تأتي أيضاً من قطاع التكنولوجيا وتصنيع السيارات والطاقة.