"أديداس" تراهن على عودة النمو في النصف الثاني من 2024

الشركة تسعى لتقديم عروض على أحذية رياضية قديمة من بينها "غازيل"

أحذية رياضية معروضة في أحد متاجر شركة "أديداس" بالعاصمة الألمانية برلين
أحذية رياضية معروضة في أحد متاجر شركة "أديداس" بالعاصمة الألمانية برلين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقت "أديداس" على توقعات الأرباح المخيبة لهذا العام، فيما تسعى إلى تصريف مخزونها الكبير من الأحذية والملابس في أميركا الشمالية، لتخيب آمال المستثمرين الذي ترقبوا توقعات أفضل.

قالت "أديداس"، اليوم الأربعاء، إنها تتوقع تحقيق أرباح تشغيلية بقيمة 500 مليون يورو (546 مليون دولار) في 2024، أدنى من متوسط تقديرات المحللين البالغ 856 مليون يورو. كانت الشركة الألمانية قدمت هذا التوقع في يناير الماضي.

تراجع سهم الشركة بنحو 4.1% خلال التداولات في البورصة الألمانية، بعد أن ارتفع 28% تقريباً في العام الماضي، متفوقاً على منافستيه "بوما" و"نايكي".

حقبة النمو

يحاول الرئيس التنفيذي بيورن غولدن -خلال عامه الثاني من ترأسه للشركة- تدبير حقبة أخرى من النمو السريع لـ"أديداس" والمساعدة على سد الفجوة مع "نايكي" رائدة القطاع، والتي تسعى في الوقت الراهن إلى تقليص عدد الموظفين في ظل تباطؤ الطلب. تراجع صافي مبيعات "أديداس" السنة المنصرمة، متأثراً بتداعيات إلغاء شراكة "ييزي" (Yeezy) مع "يي" مغني الراب والمصمم.

وقالت الشركة إنها تتوقع أن تعود في العام الجاري إلى النمو، المفترض أن يتسارع في النصف الثاني من العام في ضوء تصريفها للمخزون والاستفادة من الطلب على طُرُز الأحذية القديمة مثل "سامبا" و"كامبوس"، كما أنها تعتزم بيع المخزون المتبقي من "ييزي" بسعر التكلفة، ما قد يؤدي إلى مبيعات بنحو 250 مليون يورو.

اقرأ أيضاً: "أديداس" بصدد اللجوء إلى منتجات كانييه ويست لزيادة أرباحها

كتب محللو "جيفريز" (Jefferies) في مذكرة أن عدم رفع "أديداس" توقعات 2024 يعد مفاجئاً، "نظراً لأن طرح المجموعة الأولى من منتجات (ييزي) في مارس بسعر التكلفة يبدو مستبعداً".

قالت "أديداس" إنها تتوقع تراجع المبيعات غير المتأثرة بالعملة بما يدور حول 5% في أميركا الشمالية خلال العام الجاري، ويُفترض أن تنمو الإيرادات في أوروبا بنسبة أعلى، وبمعدل أسرع في الصين وأميركا اللاتينية.

طرح المنتجات الكلاسيكية

أضافت الشركة أنه بينما "يُفترض أن تشهد بعض النمو" في الربع الأول، سيتزايد ذلك الزخم لاحقاً خلال العام، حيث ستستفيد من تزايد الطلب على الملابس الكلاسيكية التي تحمل شعار "الشرائط الثلاثة".

أشار غولدن في البيان إلى أن "أديداس" تطمح حالياً إلى زيادة طرح الأحذية الرياضية من الطُرُز القديمة على غرار "سامبا" و"غازيل" مع إعادة طرح نماذج كلاسيكية مشابهة مثل حذاء الجري "إس إل 72" وحذاء "سوبرستار" الرياضي الخاص بكرة السلة.

أصدرت "أديداس" يناير الماضي نظرة مستقبلية متحفظة لنتائج سنة 2024 ، ما أحبط محللين وأسفر عن هبوط سعر سهمها في ذلك الوقت.