إدارة معلومات الطاقة الأميركية تخفض توقعات إنتاج النفط

مضخات النفط تستخرج الخام من آبار ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة
مضخات النفط تستخرج الخام من آبار ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو إنتاج النفط في 2024، وذلك بعد تمديد خفض الإنتاج الذي ينفذه تحالف "أوبك+".

وتوقعت في تقرير أن تكون إمدادات النفط الخام على المدى القصير أكثر تشدداً، خصوصاً في الربع الثاني من السنة، مشيرة إلى أنه بعد إدراج خفض الإنتاج الطوعي الجديد، من المتوقع زيادة إنتاج الخام بمقدار 400 ألف برميل يومياً في العام الجاري، بانخفاض عن توقعات بنمو قدره 600 ألف برميل يومياً في تقرير الشهر السابق.

رغم أن قرار "أوبك+" سيقلص النمو الإجمالي في الإنتاج خلال العام الجاري، إلا أن إنتاج الدول غير الأعضاء في التحالف، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وغويانا والبرازيل وكندا، سيرتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً، ما سيعوض انخفاض إنتاج "أوبك+" بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً في 2024.

أما في 2025، فتوقعت إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع إنتاج الخام بنحو مليوني برميل يومياً، مدفوعاً بزيادة 0.9 مليون برميل يومياً من دول "أوبك+" مع انتهاء فترة صلاحية الاتفاق في نهاية عام 2024، بينما يزيد الإنتاج غير الخاضع لاتفاق "أوبك+" بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً إضافية.

اقرأ أيضاً: بوتين يدعم تخفيضات "أوبك+" لإمدادات النفط ويحذّر من مخاطر

في مطلع الشهر الجاري، قرر تحالف "أوبك+" تمديد خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً خلال النصف الأول من هذا العام، في محاولة لتجنب حدوث فائض بالأسواق، ولدعم توازن الأسواق.

تقرير إدارة معلومات الطاقة أشار إلى أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض بمقدار 0.9 مليون برميل في الربع الثاني من السنة، وذلك في خفض عن توقعها الشهر الماضي بأن تظل المخزونات دون تغيير نسبياً في الفترة ذاتها.

نمو الطلب على النفط

وأضافت: "توقعنا بشأن توازنات أسواق النفط العالمية وأثرها على توقعات أسعار الخام لا تزال ضبابية بدرجة كبيرة. ورغم عدم خسارة أي إنتاج بسبب الهجمات على سفن الشحن التجاري التي تمر عبر البحر الأحمر، فلا يزال الإنتاج عرضة للاضطرابات، أو قد يتوقف قدر منه في الشرق الأوسط، ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على الأرجح".

اقرأ أيضاً: مسح: تراجع التوقعات ببلوغ النفط ذروته بحلول 2035

لم يتضح مدى الالتزام بأحدث جولة من خفض الإنتاج في دول "أوبك+"، ما قد يوفر إمدادات إضافية في السوق، ويخفف من حدة التشدد في إمدادات النفط في المدى القصير، والضغوط الصعودية على أسعار النفط.

كما توقعت إدارة معلومات الطاقة نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً في عامي 2024 و2025، وأن يؤثر ارتفاع أو انخفاض الطلب على مستويات المخزون العالمية والأسعار.

توازن دقيق

إدارة معلومات الطاقة توقعت في التقرير أن "يحافظ التوازن الدقيق في سوق النفط خلال 2024 على سعر خام برنت أعلى من المستويات الحالية، عند متوسط 88 دولاراً للبرميل في الربع الثاني من العام، مرتفعاً بمقدار 4 دولارات للبرميل عما ورد في تقرير الشهر الماضي، واستقراره نسبياً خلال بقية العام، قبل بداية ارتفاع المخزونات مع انتهاء فترة تخفيضات الإنتاج، ما سيضيف بعض الضغوط الهبوطية الطفيفة على الأسعار في 2025".

اقرأ أيضاً: أسعار النفط ترتفع بسبب إشارات على انخفاض المخزونات الأميركية

سعر خام برنت سيتراجع عن متوسط 88 دولاراً للبرميل في يناير المقبل إلى متوسط 82 دولاراً للبرميل في ديسمبر 2025، وفقاً لتوقعات الإدارة، ليكون متوسط سعر الخام في العام الجاري 87 دولاراً للبرميل، وفي 2025 عند 85 دولاراً للبرميل.