بنك الاستثمار الأوروبي يسعى لتمويل مبادرات خضراء في أفريقيا

نائب رئيس البنك: نركّز على الاستثمارات طويلة الأجل والمجدية لدفع النمو الاقتصادي

مقر بنك الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورغ
مقر بنك الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال توماس أوستروس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن المصرف يسعى إلى القيام باستثمارات مرتبطة بالمناخ في أفريقيا.

"من المهم للغاية التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل والمجدية، والتي تنطوي على فرصة لمنح دفعة للنمو الاقتصادي"، وفق تصريحات أوستروس في مقابلة مع جينيفر زاباساجا عبر تلفزيون "بلومبرغ" اليوم الأربعاء:

يعمل البنك التنموي حالياً على مشاريع في شرق وجنوب أفريقيا، بما في ذلك تزويد نظام النقل بالحافلات بالطاقة الكهربائية في نيروبي، والأمن الغذائي في زامبيا. كما تعهد البنك بتقديم مليار يورو (1.09 مليار دولار) لمساعدة جنوب أفريقيا على التحول من استخدام الفحم.

وعلى الرغم من أن أفريقيا ساهمت بأقل قدر من الانبعاثات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، إلا أن بلدانها تعد من بين الأكثر تضرراً من الأعاصير التي تضرب جنوب شرق أفريقيا، كما أن معظم دول الجنوب الأفريقي غارقة في أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

أضاف أوستروس: "تتحمل بنوك التنمية متعددة الأطراف مسؤولية محددة هنا للبحث عن مشاريع ذات جدوى، والتي لا يزال من الممكن تمويلها لأن العديد من البلدان في القارة تواجه تحديات في أسواق رأس المال لتمويل أنفسها بشروط معقولة".

أدى ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، وتراكم الديون إلى تعذر بيع العديد من البلدان الأفريقية السندات الدولية والاقتراض من البنوك التجارية.

نوّه أوستروس إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي، وهو مؤسسة تمويل تنموية تابعة للاتحاد الأوروبي، قدم لأفريقيا أكثر من 60 مليار يورو منذ عام 1965.