جنوب أفريقيا ترخّص 60 منصة تداول عملات مشفرة بنهاية مارس

هيئة سلوك القطاع المالي: تقدم أكثر من 300 مزود أصول مشفرة للحصول على تراخيص مزاولة النشاط

صور رمزية لعملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و"بينانس يو إس دي" و"سولانا" المشفرة
صور رمزية لعملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و"بينانس يو إس دي" و"سولانا" المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم جنوب أفريقيا منح ترخيص مزاولة النشاط لحوالي 60 منصة عملات مشفرة بحلول نهاية الشهر الجاري، مما يجعلها من بين أوائل الدول في القارة التي تشترط حصول بورصات الأصول الرقمية على التراخيص.

ذكرت هيئة سلوك القطاع المالي، التي منحت بورصات التشفير مهلة حتى 30 نوفمبر الماضي للتقدم بطلب للحصول على تراخيص أو المخاطرة بمواجهة إجراءات قانونية، أن أكثر من 300 من مزودي الأصول المشفرة سعوا للحصول على الموافقات.

قال مفوض الهيئة أوناثي كاملانا، في مقابلة مع "بلومبرغ": "نتعامل مع طلبات الترخيص هذه، ونقوم بذلك بطريقة تدريجية بالنظر إلى عددها".

جنوب أفريقيا تمهل منصات العملات المشفرة للترخيص قبل نهاية العام

اختارت الهيئة التنظيمية عدم وضع إطار منفصل لمشغلي العملات المشفرة، وبدلاً من ذلك ستشرف على الشركات بموجب قانون الاستشارات المالية وخدمات الوساطة الحالي، والذي يركز على الثقة والنزاهة والكفاءة والقدرة لجميع مقدمي الخدمات المالية بموجب ما يسمى بـ"متطلبات الملاءمة والمناسبة".

أضاف كاملانا: "إذا انتظرت الإطار التنظيمي الشامل المتكامل، فستبقى لديك هذه المخاطر على أي حال"، مضيفاً أن القانون الحالي سيغطي معظم الثغرات.

وصلت قيمة "بتكوين" -وهي أكبر عملة مشفرة في العالم- إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 73,664 دولاراً، مدعومة بتدفقات قياسية إلى الصناديق المتداولة في البورصة الأميركية المرتبطة بالعملة المشفرة. زادت قيمة العملات المشفرة الأخرى بالمثل من خلال الاهتمام المتجدد بفئة الأصول هذه. إذ ارتفع سعر "إيثر" بنسبة 3.3% يوم الأربعاء وزادت قيمتها بنحو 75% خلال العام الجاري.

عقوبات انتهاك القانون

نظراً لأن بورصات العملات المشفرة تندرج تحت قانون الاستشارات المالية وخدمات الوساطة، سيكون لدى العملاء أيضاً حق اللجوء والحماية غير المتوفر في الوقت الحالي، مع قدرة الجهة التنظيمية على اتخاذ إجراءات إنفاذية إذا انتهكت الجهة المشغلة أياً من متطلبات القانون.

قال كاملانا: "بينما نقوم بالترخيص والإشراف، سنكتشف أنه ربما تكون هناك فجوات لا يمكن سدها من خلال الإطار التنظيمي الحالي، المتمثل في قانون الاستشارات المالية وخدمات الوساطة. وربما نحتاج إلى البناء على ذلك عندما نكتشف ما هي تلك الثغرات".

انطلق العديد من أكبر منصات التداول في القارة من خلال جنوب أفريقيا، بما في ذلك منصة "لونو" (Luno)-المملوكة لشركة "ديجيتال كارانسي غروب" التابعة لـ"باري سيلبرت"، ومنصة "في إيه إل آر" (VALR) المدعومة من شركة "بانتيرا". كما تعمل في جنوب أفريقيا منصات عالمية أخرى، مثل "بينانس هولدينغز".

كانت بورصة العملات المشفرة الأفريقية "يلو كارد فايننشال" (Yellow Card Financial)، أول شركة في القارة تحصل على ترخيص، عندما أصدرت بوتسوانا لها ترخيصاً بمزاولة النشاط في 2022.