دوري "روشن" السعودي ملاذ أندية أوروبا للعب المالي النظيف

"تشيلسي" و"مانشستر يونايتد" و"برشلونة" يعرضون لاعبيهم على أندية سعودية

شعار نادي "تشيلسي" على بوابة ملعبه الرئيسي "ستامفورد بريدج" في لندن، المملكة المتحدة
شعار نادي "تشيلسي" على بوابة ملعبه الرئيسي "ستامفورد بريدج" في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعرّض الدوري السعودي في بداية مشروعه المتضمن استقدام لاعبين من الخارج لانتقادات حادّة من مدربين ومسؤولين أوروبيين، بسبب الإنفاق السخي على ضم نجوم كرة القدم، لكن الموقف تغيّر مؤخراً حيث صار دوري "روشن" الملاذ الذي تلجأ إليه كبرى الأندية الأوروبية للهروب من خطر عقوبات اللعب المالي النظيف.

يتكوّن قانون اللعب المالي النظيف من مجموعة من القواعد التي تمنع الأندية الأوروبية من إنفاق مبالغ هائلة دون حساب، عبر سلسلة من الإجراءات والقوانين والمراجعات التي يطبقها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وتستهدف التوازن بين الإيرادات والمصاريف.

يتعرض من يخالف هذه القوانين لعقوبات تتدرج من الإنذار والغرامة المالية، مثل ما حدث مع عدد من الأندية عام 2022، بينها "باريس سان جيرمان" و"يوفنتوس" و"ميلان وإنتر"، وصولاً إلى المنع من التعاقدات والاستبعاد من المشاركة في البطولات الأوروبية. كما وضعت دول، مثل إسبانيا وإنجلترا، لوائح خاصة بها لضمان اللعب المالي النظيف.

شهدت الآونة الأخيرة زيارات من مسؤولين ووكلاء أندية أوروبية كبرى إلى الرياض وجدّة من أجل عرض لاعبيهم على أندية الدوري السعودي، الذي أنفق عام 2023 نحو 973 مليون دولار لضم لاعبين من الخارج، وليحتل المرتبة الثانية من حيث الإنفاق بين الدوريات العالمية بعد "بريمرليغ" الإنجليزي، بحسب "ميركاتو الشرق 2023" الصادر عن "الشرق".

إنفوغراف: الدوري السعودي ينفق 972 مليون يورو في صفقات هذا الموسم

تشيلسي وأزمة المليار جنيه إسترليني

المستثمر الأميركي تود بويلي، المالك المشارك ورئيس نادي تشيلسي الإنجليزي، قام خلال الأسبوعين الماضيين بزيارة إلى الرياض، التقى خلالها وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ومدير كرة القدم بالدوري السعودي مايكل إيمينالو.

صحيفة "تلغراف" البريطانية، أفادت أن أيّاً من الطرفين لم يؤكدا الغرض من الزيارة، لكن هناك اعتقاداً بأن "تشيلسي" يحاول مرة أخرى جمع الأموال عن طريق بيع لاعبيه للدوري السعودي.

شهدت انتقالات صيف 2023 انتقال 3 لاعبين من "تشيلسي" إلى دوري "روشن"ـ حيث انضم السنغالي كاليدو كوليبالي إلى "الهلال" مقابل 23 مليون يورو، فيما اشترى "الأهلي" عقد مواطنه إدواردو ميندي مقابل 18.5 مليون يورو، وحصل "الاتحاد" على خدمات الفرنسي نغولو كانتي في صفقة انتقال حر.

"تشيلسي" الذي أنفق أكثر من مليار جنيه إسترليني منذ سيطرة بويلي وصندوق "كليرليك كابيتال" على النادي، بات يعاني من خطر الوقوع في عقوبات اللعب المالي النظيف، بعد تعرضه لخسارة 90 مليون جنيه إسترليني في الموسم الماضي، ويسعى لأن يجد الحل في السعودية.

بلومبرغ: الأندية السعودية "ستشد الحزام" في صفقات الميركاتو الصيفي

ويخشى "تشيلسي" التعرض لنفس مصير "إيفرتون" بخصم نقاط من رصيده، بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة، بعد أن تجاوز الحد الأقصى المسموح به للخسائر، وهو 105 ملايين جنيه إسترليني على مدى 3 سنوات، وفقاً لقواعد الدوري الإنجليزي.

ولم يكن بيع اللاعبين فقط هو ما يبحث عنه تود بويلي في السعودية، فبحسب التقرير ذاته، هو يعمل أيضاً على بيع حقوق رعاية قميص "البلوز" لشركة "طيران الرياض"، من أجل زيادة إيرادات النادي.

برشلونة ومانشستر يونايتد تلجأ لدوري "روشن"

"تشيلسي" لم يكن الوحيد الذي قام بهذه الخطوة، فبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، يحاول "برشلونة" تسويق لاعبيه أصحاب الأجور المرتفعة، مثل البرازيلي رافينيا والبولندي ليفاندوفسكي، في الدوري السعودي، وذلك قبل موسمين من نهاية عقدهما مع النادي.

ويعمل "برشلونة" على تقليص فاتورة الأجور الخاصة بالنادي للموسم القادم بنحو 200 مليون يورو، كي يحق له عقد صفقات جديدة، وفقاً لما أعلنته رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا".

الأمر ذاته ينطبق على "مانشستر يونايتد"، ففي ديسمبر الماضي زار جون مورتو، المدير الرياضي للنادي الإنجليزي، العاصمة السعودية الرياض لإجراء محادثات بشأن انتقال لاعبين، وسط مساعي النادي لبيع مجموعة من لاعبيه، من بينهم البرازيلي كاسيميرو، والإنجليزي سانشو المعار إلى نادي دورتموند الألماني، والفرنسيان فاران ومارسيال، بهدف الحصول على تمويل، وفقاً لتقرير "ديلي ميل".

لكن مورتو غادر الرياض دون التوصل لأي اتفاق بشأن اللاعبين الأربعة، بعد إجرائه محادثات مكثفة مع مسؤولين في الدوري السعودي. رغم ذلك، فقد أنشأ بعض العلاقات الجديدة المهمة للنادي، ويخطط لإجراء مزيد من المحادثات في المستقبل، كما أوردت الصحيفة البريطانية.

رياضة ومال: "مانشستر يونايتد" يحاول تسويق لاعبيه للأندية السعودية

أما النادي الملكي "ريال مدريد"، فمع أنه لم يعرض لاعبيه على الأندية السعودية، لكن دوري "روشن" يظلّ خياراً متاحاً للاعبي النادي الإسباني الذين تنتهي عقودهم قريباً، مثل الكرواتي لوكا مودريتش والإسبانيان فاسكيز وناتشو، حيث لن يمنحهم "الميرنغي" خياراً للتجديد لأكثر من موسم، ليكرروا ما فعله زميلهم السابق كريم بنزيما بالانتقال إلى "الاتحاد" السعودي.

تحرص أندية دوري "روشن" على دعم صفوفها بلاعبين ذوي جودة عالية، وهو ما ظهر في مساعيها لضم لاعبين من الدوريات الخمسة الكبرى (إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا). وحققت هذه الدوريات نحو 775 مليون دولار من بيع لاعبيها للأندية السعودية في انتقالات صيف 2023.