بوتين يحث حكومته على تمويل خطة إنشاء المركبة الفضائية النووية

الرئيس الروسي: "إقامة وحدة تعمل بالطاقة النووية في الفضاء أولوية قصوى ويجب تمويلها"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة "فوستوشني" الفضائية في عام 2022
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة "فوستوشني" الفضائية في عام 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته على إيجاد تمويل لخطة تطوير مركبة فضائية تعمل بالطاقة النووية، في إطار مساعي روسيا لتعزيز برنامجها الفضائي رغم عقوبات الولايات المتحدة المفروضة عليها.

شدد بوتين خلال اجتماع لمجلس الوزراء في وقت متأخر من يوم الخميس على أن إقامة وحدة تعمل بالطاقة النووية في الفضاء "أولوية قصوى ويجب تمويلها في الوقت المحدد".

كما أشار بوتين إلى أن روسيا تتمتع بـ"كفاءات لا تمتلكها دول أخرى، لكننا بحاجة إلى أن نولي اهتماماً خاصاً لتطويرها".

غزو بوتين لأوكرانيا يضرب برنامج الفضاء الروسي

حتى الآن، لم يكن هناك دليل بمجال الفضاء على مفهوم الدفع الحراري النووي. إذ تعمل روسيا على إنشاء وحدة نقل بالطاقة النووية لاستخدامها في الفضاء منذ أكثر من عقد. اختارت وزارة الدفاع الأميركية ووكالة "ناسا" خلال العام الماضي شركة "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin) لتصميم وتطوير أول محرك صاروخي حراري نووي يتم اختباره في الفضاء، كجزء من "برنامج الصاروخ الحراري النووي" المعروف بـ "دراكو" (DRACO).

تحديات كبيرة

سبق أن استُخدمت الطاقة النووية في البعثات الفضائية وفي مناطق نائية أخرى على الأرض. فقد استخدمت الولايات المتحدة البلوتونيوم-238، الذي يتمتع بنصف عمر مناسب، كمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية لأجهزة الكمبيوتر والأدوات العلمية، وغيرها من المعدات المختصة في البعثات الفضائية، وفقاً لوكالة "ناسا"، بينما استخدمت روسيا مواد مشعة أخرى لتشغيل المنارات البعيدة والغواصات النووية.

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعمل على خطط مع الصين حول طرق تسليم وإقامة محطة للطاقة النووية على سطح القمر بحلول 2035. سيحتاج بناء محطة الطاقة إلى الروبوتات، حسبما ذكر يوري بوريسوف، المدير العام لـ"روس كوسموس"، وفقاً لوكالة "إنترفاكس" (Interfax) الإخبارية.

روسيا والصين تخططان لإنشاء محطة طاقة نووية على القمر في 2035

قد يكمن التحدي الأكبر في برنامج الفضاء الروسي. محاولة "روس كوسموس" لهبوط مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر باءت بالفشل في أغسطس عندما تحطمت مركبتها "لونا-25" (Luna-25) على سطح القمر.

كان الهدف من هذه المهمة إحياء ذكرى عودة موسكو إلى القمر للمرة الأولى منذ نهاية الاتحاد السوفييتي قبل أكثر من ثلاثة عقود، لكنها أصبحت الأحدث في سلسلة من الانتكاسات لبرنامج الفضاء الخاص بالبلاد.

نفى بوتين مزاعم أميركية تقول إن الكرملين يناقش إمكانية نشر أسلحة نووية في الفضاء. وقال بوتين الشهر الماضي: "كنا ولا نزال ضد نشر أسلحة نووية في الفضاء بشكل قاطع ".