حكومة دبي تضم "نخيل" و"ميدان" إلى "دبي القابضة"

القرار يلغي مجلس إدارة الشركتين ويهدف إلى خلق كيان أكثر كفاءة مالياً يمتلك أصولاً بمئات المليارات

تصميم فني لمشروع "نخلة جبل علي" في دبي، الإمارات العربية المتحدة
تصميم فني لمشروع "نخلة جبل علي" في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: : مكتب دبي الإعلامي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت دبي، ضم شركتي "نخيل" و"ميدان" تحت مظلة مجموعة "دبي القابضة" الحكومية، وإلغاء كل من مجلسي إدارة الشركتين، لخلق كيان أكثر كفاءة مالياً، يمتلك أصولاً بمئات المليارات، بحسب بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات "وام" اليوم.

عانت "نخيل" و"ميدان" من أزمات كثيرة خلال السنوات الماضية. حيث شكلت شركة نخيل قلب أزمة ديون دبي عام 2009، والذي كاد أن يدفع بها إلى حافة الإفلاس، لكنها عمدت منذ ذلك الحين إلى توحيد العمليات وخفض التكاليف، وبعد تلقي الدعم من الحكومة، لديها الآن مشاريع عقارية بمليارات الدراهم، لتطوير البنية التحتية قيد التنفيذ.

شهدت "ميدان" عملية إعادة هيكلة عبر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية للإمارة، مع إعادة توزيع مشاريعها وأنشطتها مع مراجعة واسعة النطاق لعملياتها العقارية، وذلك بعد ما تمّ تعليق بناء المركز التجاري "ميدان ون".

تدفق الأثرياء يضاعف صفقات عقارات دبي الفاخرة لنحو 2.3 مليار دولار

كيان اقتصادي عالمي

عمدت دبي، إلى الجمع بين العديد من مطوريها الحكوميين الذين طرحوا على مدى سنوات معروضاً فائضاً من المنازل، والمكاتب، ومراكز التسوق، مما شكّل عبئاً على قيمة العقارات، بموازاة مواجهة بعض المشاريع لمشكلات مالية بفعل جائحة فيروس كورونا التي أثرت في اقتصاد دبي.

قال الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، في تغريدة عبر منصة "إكس": "وجهنا اليوم بضم الشركتين تحت مظلة دبي القابضة لتشكل كياناً اقتصادياً عالمياً، يمتلك محفظة متنوعة في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والضيافة والعقار والتجزئة وغيرها، وذلك بقيادة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم".

تأسست "دبي القابضة" في عام 2004، وتضم عدداً من الشركات البارزة منها مجموعة جميرا، ودبي للعقارات إضافة إلى مجموعة "تيكوم"، التي يندرج تحت لوائها 10 مجمعات اقتصادية متخصصة، في مقدمتها "مدينة دبي للإنترنت" و"مدينة دبي للإعلام".

"الدار" و"دبي القابضة" تبيعان 800 وحدة بمشروع سكني في يوم واحد

إحياء مشروع نخلة جبل علي

في منتصف العام الماضي، وافق حاكم دبي على خطة تطوير جديدة لمشروع "نخلة جبل علي" -أكبر الجزر الاصطناعية الشهيرة على شكل نخلة في الإمارة- ما يحيي مشروعاً توقف وسط أزمة الائتمان العالمية لعام 2008 وترك مئات المشترين في طي النسيان، وستشمل الخطة على 80 فندقاً ومنتجعاً، وتضيف 110 كيلومترات إلى ساحل الإمارة، وفقاً لمكتب دبي الإعلامي.

دبي تحيي مشروع "نخلة جبل علي" بعد سنوات من التوقف

حصلت شركة نخيل في نوفمبر 2022، على تمويل بقيمة 17 مليار درهم (4.6 مليار دولار) من مجموعة من المقرضين المحليين، منها 11 مليار درهم لإعادة تمويل وتوحيد ديونها الحالية، والباقي لتسريع تطوير مشاريعها الجديدة بما في ذلك جزر دبي ومشاريع الواجهة البحرية الكبيرة الأخرى.

طرحت حكومة دبي 25% من "باركن" في سوق دبي المالي، في سادس عملية خصخصة تقوم بها حكومة دبي كجزء من خطة تم الكشف عنها في نهاية 2021، لإدراج 10 شركات مملوكة للحكومة لتعزيز أحجام التداول ومضاهاة أسواق مماثلة في أبوظبي والرياض.