"البترول الكويتية" تشتري 50% في "إيكوفوكس" الإيطالية

المصفاة التابعة لـ"شركة البترول الكويتية العالمية" التي تشغلها "مؤسسة البترول الكويتية" في يوروبورت، روتردام
المصفاة التابعة لـ"شركة البترول الكويتية العالمية" التي تشغلها "مؤسسة البترول الكويتية" في يوروبورت، روتردام المصور: Jasper Juinen / Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة البترول الكويتية العالمية فرع إيطاليا، اتفاقية شراء 50% من شركة "إيكوفوكس" المتخصصة في تصنيع الوقود العضوي، تماشياً مع هدفها لتقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك بحسب بيان صادر عن الشركة ونقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم.

تعمل "إيكوفوكس" كمشغل في سوق الوقود العضوي منذ التسعينيات، وتمتلك مصنعاً في مدينة فاستو الإيطالية وتبلغ قدرته الإنتاجية 200 ألف طن سنوياً، كما ينتج مجموعة من وقود الديزل الحيوي، ومنتجات مرتبطة بالاستخدام الصناعي.

تشكل الصفقة خطوة لتطوير وإنتاج وتوزيع الوقود العضوي المستدام بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستخدم للتنقل، وبما يخدم استراتيجية الشركة للتحول بالطاقة بحلول 2050، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة شافي العجمي.

تخضع الصفقة لأخذ الموافقات القانونية المطلوبة في إيطاليا.

انطلاق مصفاة "الدقم" باستثمار عُماني كويتي يفوق 9 مليارات دولار

4700 محطة وقود

تأسست شركة البترول الكويتية العالمية، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في عام 1983، وهي شركة تسويق تدير شبكة من محطات بيع الوقود بالتجزئة ومحطات لخدمة طرق النقل المخصصة في أوروبا يفوق عددها 4700 محطة، كما تزود الشركة الملاحة الجوية بوقود الطائرات في 70 مطاراً في العالم، إضافة إلى تصنيعها وتسويقها للزيوت، وتمتلك الشركة حصصاً في 3 مصافٍ عالمية في إيطاليا وفيتنام وعُمان من خلال شراكات مع شركات نفط عالمية.

كما تضم الشركة أكثرمن 2800 محطة بيع الوقود بالتجزئة في إيطاليا وتختص في تسويق وتوزيع منتجات متعددة أبرزها وقود المركبات للشركات والأفراد وتعمل الشركة من خلال قسم التكرير على البيع بالتجزئة بالتعاون مع إدارة مصفاة (ميلاتزو) في شراكة بنسبة 50% مع شركة "إيني" الإيطالية.