إيران تعتمد على الشركات المحلية في تطوير مشاريع النفط

الحكومة تمنح شركات إيرانية عقوداً بـ13 مليار دولار لتعزيز الإنتاج في 6 حقول نفطية

 منصة نفطية بحرية في حقل سلمان النفطي بالخليج العربي
منصة نفطية بحرية في حقل سلمان النفطي بالخليج العربي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت إيران عن سلسلة مشاريع لرفع إنتاجها من النفط بالتعاون مع شركات محلية، وهي المبادرة الثانية للبلاد في غضون أيام للاستفادة من الموارد المحلية لتطوير قطاع الطاقة.

تم منح شركات إيرانية عقوداً بقيمة 13 مليار دولار يوم الأحد لتعزيز الإنتاج في 6 حقول نفطية بما يصل إلى 350.000 برميل يومياً، وفقاً لوكالة الأنباء الحكومية.

تشمل المشاريع الرئيسية تطوير حقل "آزادهغان" العملاق الذي تقدر احتياطياته النفطية بـ32 مليار برميل، وحقل "آذر"، وكلاهما مشترك مع العراق على الحدود الغربية والجنوبية الغربية لإيران.

تعززت توجهات إيران نحو الشركات المحلية في عام 2018، عندما غادرت شركات متعددة الجنسيات سوق الطاقة في البلاد إلى حد كبير في أعقاب انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات.

استثمارات بمليارات الدولارات

تسارعت وتيرة التحول بعد تولي رجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي، الذي يتبنى آراء مناهضة للغرب، رئاسة إيران في عام 2021. دعا رئيسي إلى سياسة تركز على الحد من الاعتماد على الكيانات الأجنبية.

وصفت الوكالة، الاتفاقيات الجديدة بأنها أكبر صفقات نفطية في البلاد منذ عقد من الزمان، دون الخوض في كيفية تمويلها.

في 2022، تم تكليف اتحاد من الشركات والبنوك المحلية بتطوير "آزادهغان" باستثمارات تقدر بـ7 مليارات دولار.

في الأسبوع الماضي، قالت إيران إنها منحت عقوداً بقيمة 20 مليار دولار لشركات محلية في سباق مع قطر لزيادة الإنتاج من حقل فارس الجنوبي في الخليج العربي.