خلل فني يؤدي لقراءة خاطئة لمؤشر بورصة أبوظبي

قاعة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية
قاعة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدّت مشكلة تتعلق بمؤشر "فوتسي راسل" الخاص بسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى قراءة خاطئة لنسبة ارتفاع المؤشر عند بدء التداول اليوم الإثنين.

كانت البيانات أشارت إلى ارتفاع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة تفوق 6% في بداية تداولات اليوم، بعد إجراء المراجعة نصف السنوية على مؤشر "فوتسي راسل". قبل أن يتم حذف نسبة تحرك السوق تماماً حتى إغلاق السوق على ارتفاع بنسبة 0.73%.

وورد في منشور لاحق على موقع سوق أبوظبي للأواق المالية: "حددت فوتسي راسل -موفرو مؤشرات سوق أبوظبي للأوراق المالية- مشكلة تتعلق بقيم المؤشر الخاصة بهم والتي تخص مؤشرات سوق أبوظبي للأوراق المالية. ويعمل فريق السوق حالياً بشكل وثيق مع فريق فوتسي راسل لأجل الحصول على آخر التحديثات حول الموضوع".

المحللة المالية في "الشرق" ماري سالم أوضحت أن شركة "فوتسي راسل"، وكجزء من المراجعة النصف سنوية وإعادة التوازن لمؤشرات سوق أبوظبي للأوراق المالية، أجرت تغييرات على هذه المؤشرات، وبسبب بعض المشكلات الفنية، عكس احتساب هذه التغييرات أرقاماً خاطئة.

أظهرت بيانات السوق صباحاً أنه تمت إضافة أسهم 3 شركات إلى المؤشر، دون إجراء أي استبعاد منه. وتشمل الأسهم التي جرت إضافتها كلاً من مجموعة "إيه سفن" (E7 Group)، و"انفستكورب كابيتال"، و"فينكس كورب".