الهند تعزز واردات النفط الأميركي مع تراجع التدفقات الروسية الخاضعة للعقوبات

الولايات المتحدة تستعيد حصتها في سوق النفط الهندية بعد عامين من سيطرة موسكو عليها

حقل نفط في تكساس، الولايات المتحدة
حقل نفط في تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد مصافي النفط الهندية لشراء أكبر كمية من الخام الأميركي منذ ما يقرب من عام، وسط التشدد في تطبيق العقوبات الأميركية، مما أدى إلى تقليص التجارة مع روسيا، فضلاً عن اضطرار المصافي إلى البحث عن بدائل في مناطق أخرى.

اشترت شركتا "بهارات بتروليم" و"إنديان أويل" المملوكتان للدولة، إلى جانب أكبر شركة خاصة لتكرير النفط "ريلاينس إندستريز"، نحو 7 ملايين برميل منذ بداية الشهر الحالي من نفط الولايات المتحدة تحميل شهر أبريل، وفق تصريحات تجار طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، وهي أعلى كمية شهرية منذ مايو، بحسب شركة "كبلر" المتخصصة في جمع البيانات.

تدفقت صادرات الخام الروسية إلى الهند بعد غزو أوكرانيا، وماتزال الدولة العضو في تحالف "أوبك+" هي أكبر الدول الموردة للنفط إلى نظيرتها الواقعة في جنوب آسيا، لكن العقوبات الأميركية الصارمة وانخفاض الخصومات على أسعار النفط الروسي تسببا في عرقلة الشحنات بينهما.

حذر هندي من شراء النفط الروسي وسط تشديد العقوبات الأميركية

عززت الهند كذلك وارداتها النفطية مؤخراً من المملكة العربية السعودية. ولم ترد شركات "بهارات بتروليم" و"إنديان أويل" و"ريلاينس إندستريز" فوراً على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

خام سوكول الروسي الأكثر تضرراً

معظم شحنات خام الولايات المتحدة التي جرى شراؤها في شهر مارس الجاري هي من خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند. ووفقاً للتجار فإن أسعاره أعلى من أسعار النفط المستورد من الشرق الأوسط. لكن أكثر الخامات التي تأثرت سلباً بالعقوبات هو خام سوكول الروسي، الذي يقارن بخام غرب تكساس الوسيط ميدلاند.

قال مسؤولون في صناعة تكرير النفط الهندية، لم تكشف بلومبرغ عن أسمائهم بسبب سياسة الشركات، إن خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند ينتج كمية أكبر من البنزين وزيت الديزل – وهما نوعا الوقود اللذان ينتظر أن يشهدا زيادة في الاستهلاك في الأشهر المقبلة بسبب حركة المواطنين للمشاركة في الانتخابات المحلية، وزيادة توليد الكهرباء وحصاد المحاصيل.

النفط الأميركي يستعيد حصته في الهند

قال ديلان سيم، المحلل لدى شركة استشارات القطاع "إف جي إي" (FGE): "في ضوء المشكلات المرتبطة باستيراد خام سوكول، ليس غريباً أن تتجه مصافي النفط الهندية إلى شراء خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ميدلاند باعتباره بديلها من الخام الخفيف الحلو".

واستحوذ نفط الولايات المتحدة على 10% من واردات الهند في عام 2021، ولكن هذه النسبة انخفضت إلى 4% على مدى العامين الماضيين بسبب زيادة حصة روسيا من السوق، بحسب سيم.

يؤثر تشديد إنفاذ العقوبات أيضاً على خامات روسيا الأخرى، ومن بينها خام الأورال الذي يُصدر من الموانئ الغربية للبلاد. ففي الوقت الحالي، هناك ناقلتان تحملان هذه الدرجة من النفط تقفان قبالة السواحل الهندية منذ أسبوعين.

توقف تدريجي لناقلات تحمل النفط الروسي بعد عقوبات أميركية

وبلغت واردات الهند من الخام الروسي الشهر الماضي نحو 40 مليون برميل، أو ما يقرب من 30% من إجمالي واردات البلاد من النفط والمكثفات، وفقاً لبيانات شركة "كبلر" التي جمعتها "بلومبرغ". وعلى مدى عام 2023، بلغ نصيب روسيا من السوق الهندية 39% في المتوسط.