"أداني غرين": التحقيق الأميركي يتعلق بشركة غير مرتبطة بنا

التحقيق ينظر في مخالفات محتملة لقوانين مكافحة الفساد الأميركية

مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد آباد، غوجارات، الهند
مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد آباد، غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) إنها لم تتلقّ أي إشعار من وزارة العدل الأميركية رغم علمها بأن تحقيقاً يجري بشأن مخالفات محتملة لقوانين مكافحة الفساد الأميركية من قبل طرف ثالث غير مرتبط بها، وفقاً لإيداع بسوق الأسهم يوم الثلاثاء.

الشركة التي يملكها الملياردير غوتام أداني قالت إنها "ليس لها علاقة بالطرف الثالث المذكور وبالتالي هي غير قادرة على التعليق على نطاق التحقيق الأميركي الحالي".

يأتي البيان حول دراية الشركة بالتحقيق الأميركي بعد تقرير لـ"بلومبرغ نيوز" الأسبوع الماضي مفاده أن المدعين الأميركيين وسّعوا تحقيقهم حول "أداني غروب" للتركيز على إذا ما كانت إحدى كيانات أداني تورطت في رشوة، بالإضافة إلى سلوك مؤسس المجموعة. وقالت مصادر مطلعة إن وزارة العدل تتحرى أيضاً شركة الطاقة المتجددة الهندية "أزور باور غلوبال" (Azure Power Global).

تحقيق أميركي بمزاعم فساد الملياردير الهندي غوتام أداني ومجموعته

تراجع أسعار الأسهم

أكدت شركة "أداني غرين" في الإفادة أنها لم تتلقّ أي اتصال من وزارة العدل الأميركية بخصوص "الادعاء" المذكور في التقرير.

ولم يتم توجيه أي تهمة إلى غوتام أداني وشركاته و"أزور" من قبل وزارة العدل الأميركية، كما أن التحقيقات لا تؤدي دائماً إلى مقاضاة. يمكن لوزارة العدل أن تختار متابعة تحقيقاتها دون إخطار الأطراف.

تراجع أسهم وسندات "أداني غروب" مع توسع نطاق التحقيق الأميركي

قالت شركات أخرى تابعة للمجموعة، بما في ذلك شركتا "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) الرائدة و"أداني بورتس" (Adani Ports)، في إفادات منفصلة في وقت متأخر من يوم الإثنين، إن التقرير "غير صحيح". كما أكدوا مرة أخرى عدم تلقيهم أي إشعار رسمي من وزارة العدل الأميركية.

انخفضت أسعار أسهم جميع شركات "أداني" العشر المدرجة في البورصة خلال اليوم. كان أداء شركة "أداني غرين" هو الأسوأ، إذ انخفض سعر سهمها 2.6% بينما هبط سعر سهم "أداني إنتربرايزس" الرائد 1.9%.

أداني غروب: لسنا على علم بأي تحقيق ضد رئيس مجلس الإدارة

ارتفعت معظم سندات أداني يوم الثلاثاء بعد أن انخفضت الإثنين، إذ قدمت الشركات إيضاحات عبر إفصاحاتها للبورصة. اثنتان من بين سندات المجموعة البالغ عددها 15 سنداً قللتا من مكاسب اليوم. انخفضت السندات البالغة قيمتها 409 ملايين دولار لشركة "أداني غرين" والشركات المرتبطة بها إلى 95.9% من قيمتها الاسمية، وهو أدنى مستوى لها منذ إصدارها الشهر الحالي، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وانخفضت سندات أخرى لشركة "أداني غرين" المستحقة في 2039 أيضاً بمقدار 0.4 سنت، لتقلص صعودها اليوم.

قالت "أداني غروب" في رد سابق على أسئلة "بلومبرغ نيوز": "لسنا على علم بأي تحقيق ضد رئيس مجلس إدارتنا". وأضافت: "بصفتنا مجموعة أعمال تتبع أعلى معايير الحوكمة، فإننا نخضع ونلتزم تماماً بقوانين مكافحة الفساد والرشوة في الهند ودول أخرى".